اهداف الدراسه اعطاء المتعلم المبادئ الاساسيه للمنهج العلمي؛
تنميه التفكير العلمي لدى المتعلم وتمكينه من فهم ووصف الواقع ومعالجه مختلف الظواهر الطبيعيه؛
تمكين المتعلم من الدقه في الملاحظه واستعمال المهارات اليدويه في المختبر؛
بالنسبه للتخصصات الرياضيه اضافه لما سبق تطوير المهارات الرياضيه صقل مواهب وتنميه القدرات البدنيه
حب الاستطلاع وميول الى البحث العلمي؛
القدره على انجاز الرسوم التخطيطيه واستعمال مبيانات؛
القدره على الملاحظه الدقيقه والتجريب والتحليل والاستنتاج؛
التوفر على موهبه رياضيه بالنسبه للتخصصات الرياضيه؛
اختيارات المتعلم في اطار مشروعي الشخصي
لكل متعلم الحق في اعاده التوجيه اذا تبين له انه لم يحسن اختياره للجدع او اذا لم يستطيع المسايره به لذا عليه ان يعبئ طلب اعاده التوجيه عبر فضاء التلميذ بمنصه متمدرس في الاجال المخصصه لذلك؛
تتاح للتلاميذ جميع الجذور المشتركه الجدد والمكررون امكانيه اعاده التوجيه نحو اي جذع من الجذوع المشتركه المتبقيه
الطب الصيدله الهندسه المعماريه الفلاحه الكيمياء الصناعيه الهندسه المدنيه البحث العلمي الملاحه الجويه الملاحه البحريه الميدان العسكري الشرطه التمريض تنشيط الرياضي تدبير الرياضي
اهداف الدراسه اعطاء المتعلم المبادئ الاساسيه للمنهج العلمي؛
تنميه التفكير العلمي لدى المتعلم وتمكينه من فهم ووصف الواقع ومعالجه مختلف الظواهر الطبيعيه؛
تمكين المتعلم من الدقه في الملاحظه واستعمال المهارات اليدويه في المختبر؛
بالنسبه للتخصصات الرياضيه اضافه لما سبق تطوير المهارات الرياضيه صقل مواهب وتنميه القدرات البدنيه
حب الاستطلاع وميول الى البحث العلمي؛
القدره على انجاز الرسوم التخطيطيه واستعمال مبيانات؛
القدره على الملاحظه الدقيقه والتجريب والتحليل والاستنتاج؛
التوفر على موهبه رياضيه بالنسبه للتخصصات الرياضيه؛
اختيارات المتعلم في اطار مشروعي الشخصي
لكل متعلم الحق في اعاده التوجيه اذا تبين له انه لم يحسن اختياره للجدع او اذا لم يستطيع المسايره به لذا عليه ان يعبئ طلب اعاده التوجيه عبر فضاء التلميذ بمنصه متمدرس في الاجال المخصصه لذلك؛
تتاح للتلاميذ جميع الجذور المشتركه الجدد والمكررون امكانيه اعاده التوجيه نحو اي جذع من الجذوع المشتركه المتبقيه
الهندسه المعماريه الفلاحه الكيمياء الصناعيه الهندسه المدنيه البحث العلمي الملاحه الجويه الملاحه البحريه الميدان العسكري الشرطه التمريض تنشيط الرياضي تدبير الرياضي
تنميه الرصيد اللغوي والادبي لدى المتعلم؛
تمكين المتعلم من صقل المواهب الفنيه والابداعيه لديه؛
تمكيل المتعلم من مهارات في المجال النقل والتحليل؛
تقويه قدرات التواصل كتابيا وشفويا لدى المتعلم؛
بالنسبه للتخصصات الرياضيه اضافه لما سبق تطوير المهارات الرياضيه؛ صقل المواهب وتنميه القدرات البدنيه.
ميول العلوم الانسانيه كعلم النفس وعلم اجتماع والتاريخ قابليه لتعلم اللغات
يسر في التواصل الكتابي والشفهي حب المطالعه والاهتمام بالميادين الادبيه والفنيه والثقافيه التوفر على موهبه رياضيه بالنسبه للتخصصات الرياضيه اختيارات المتعلم في اطار مشروعه الشخصي
لكل متعلم الحق في اعاده التوجيه اذا تبين له انه لم يحسن اختياره للجدع او اذا لم يستطيع المسايره به لذا عليه ان يعبئ طلب اعاده التوجيه عبر فضاء التلميذ بمنصه متمدرس في الاجال المخصصه لذلك؛
تتاح للتلاميذ جميع الجذور المشتركه الجدد والمكررون امكانيه اعاده التوجيه نحو اي جذع من الجذوع المشتركه المتبقيه
التدريس القضاء المحاماه الاعلام المساعده الاجتماعيه الترجمه التوثيق التنشيط المسرحي والثقافي الميدان العسكري الشرطه التمريض التنشيط الرياضي التدبير الرياضي
لكل متعلم الحق في اعاده التوجيه اذا تبين له انه لم يحسن اختياره للجدع او اذا لم يستطيع المسايره به لذا عليه ان يعبئ طلب اعاده التوجيه عبر فضاء التلميذ بمنصه متمدرس في الاجال المخصصه لذلك؛
تتاح للتلاميذ جميع الجذور المشتركه الجدد والمكررون امكانيه اعاده التوجيه نحو اي جذع من الجذوع المشتركه المتبقيه
تنظم البكالوريا المهنيه في اطار شراكه بين الثانويات التاهيليه ومعاهد التكوين المهني المجاوره والمهنيين حيث يتم تدريس مواد التعليم العام من طرف الثانويه التاهيليه وتدريس المواد المهنيه ومواكبه التلاميذ خلال التداريب من طرف معاهد التكوين المهني تدرس المواد العلميه الرياضيات الفيزياء والكيمياء وعلوم الحياه والارض وكذا المواد المهنيه باللغه الفرنسيه؛
تقويه التوجيه الى التكوينات المهنيه وتثمينها ربط الجسور وخلق تلائم اكبر بين منظومه التربيه والتكوين والمحيط الاقتصادي تنميه الكفايات المهنيه والتواصليه لذا التعليم لدى التلميذ لكي تستجيب بشكل افضل لمستلزمات سوق الشغل او متابعه الدراسه ما بعد البكالوريا للراغبين في ذلك
مستوى مقبول في الرياضيات والفيزياء واللغه الفرنسيه بالنسبه للقطب الصناعي مستوى مقبول في جميع المواد العلميه واللغه الفرنسيه بالنسبه لقطب الفلاحي مستوى مقبول في الرياضيات واللغات بالنسبه للقطب الخدماتي
لكل متعلم الحق في اعاده التوجيه اذا تبين له انه لم يحسن اختياره للجدع او اذا لم يستطيع المسايره به لذا عليه ان يعبئ طلب اعاده التوجيه عبر فضاء التلميذ بمنصه متمدرس في الاجال المخصصه لذلك؛
تتاح للتلاميذ جميع الجذور المشتركه الجدد والمكررون امكانيه اعاده التوجيه نحو اي جذع من الجذوع المشتركه المتبقيه
يمكن للحاصلين على دبلوم تاهيل المهني او شهاده النجاح في نهايه التكوين المهني مسلمه من طرف مؤسسات التكوين المهني ولوج مسالك السنه الاولى من سلك البكالوريا المهنيه كما يمكن لتلاميذ السنه الثانيه من سلك البكالوريا المهنيه الذين لم يتوفقوا في الحصول على شهاده البكالوريا ولوج السنه الثانيه من مستوى التقني بالتكوين المهني بالجهه في تخصصات منسجمه مع مسلك البكالوريا المهنيه المسجلين به