Nawafid.ma مصادر إعلامية خاصة بالجذوع المشتركة

مصادر إعلامية خاصة بالجذوع المشتركة

موارد خاصة بالجذوع المشتركة

الفهرس

الجذع المشترك العلمي

اهداف الدراسه المؤهلات الدراسيه المؤهلات الشخصيه
إمكانات التوجيه المواد والحصص ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ
بعض الافاق المهنيه
اهداف الدراسه اهداف الدراسه اعطاء المتعلم المبادئ الاساسيه للمنهج العلمي؛
تنميه التفكير العلمي لدى المتعلم وتمكينه من فهم ووصف الواقع ومعالجه مختلف الظواهر الطبيعيه؛
تمكين المتعلم من الدقه في الملاحظه واستعمال المهارات اليدويه في المختبر؛
بالنسبه للتخصصات الرياضيه اضافه لما سبق تطوير المهارات الرياضيه صقل مواهب وتنميه القدرات البدنيه
المؤهلات الدراسيه مستوى جيد ومعدلات التحصيل الدراسي جيده في المواد العلميه واللغه الفرنسيه والانجليزيه
المؤهلات الشخصيه حب الاستطلاع وميول الى البحث العلمي؛
القدره على انجاز الرسوم التخطيطيه واستعمال مبيانات؛
القدره على الملاحظه الدقيقه والتجريب والتحليل والاستنتاج؛
التوفر على موهبه رياضيه بالنسبه للتخصصات الرياضيه؛ اختيارات المتعلم في اطار مشروعي الشخصي

إمكانات التوجيه بعد الجذوع المشتركة العلمية

الجذوع المشتركة الاولى بكالوريا الثانية بكالوربا
الجذع المشترك العلمي بجميع خياراته اللغوية
الجذع المشترك التكنولوجي
بالاضافة لجذع المشترك العلمي لتخصص رياضة وتربية بدنية
جذع مهني صناعي
جذع مهني فلاحي
العلوم التجريبية بجميع خياراته اللغوية علوم فيزيائية بجميع خياراته اللغوية
علوم رياضية أ بجميع خياراته اللغوية
علوم الحياة والارض بجميع خياراته اللغوية
علوم زراعية
شعبة الفنون التطبيثية مسلك الفنون التطبيثية
شعبة العلوم الاقتصادية مسلك العلوم الاقتصادية
مسلك التدبير المحاسباتي
علوم رياضية بجميع خياراته اللغوية علوم فيزيائية بجميع خياراته اللغوية
علوم رياضية ب بجميع خياراته اللغوية
علوم رياضية أ بجميع خياراته اللغوية
العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية
العلوم والتكنولوجيات الكهربائية العلوم والتكنولوجيات الكهربائية
مسالك البكالوريا المهنية مسالك البكالوريا المهنية

المواد والحصص

ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﻤﻘﺮﺭﺓ ﺍﻟﺠﺬﻭﻉ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ ﺍﻟﻌﻠــــمية
الحصص المعاملات
ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ 2 2
ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ 2 2
ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ 2 2
ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻭ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻴﺎ 2 2
ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ 4 3
ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ (5 خيار انجليزية) 3 3
ﺍﻹﻋﻼﻣﻴﺎﺕ 2 2
ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺒﺪﻧﻴﺔ 2 2
ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ 5 4
ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺍﻷﺭﺽ 3 4
ﺍﻟﻔﻴﺰﻳﺎء ﻭﺍﻟﻜﻴﻤﻴﺎء 4 4
ﻣﻮﺍﻅﺒﺔ ﻭﺳﻠﻮﻙ 1
ﺍﻟﻤﺠﻤــــــﻮﻉ 31 31

ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﻭﻟﻮﺟﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ

لكل متعلم الحق في اعاده التوجيه اذا تبين له انه لم يحسن اختياره للجدع او اذا لم يستطيع المسايره به لذا عليه ان يعبئ طلب اعاده التوجيه عبر فضاء التلميذ بمنصه متمدرس في الاجال المخصصه لذلك؛

تتاح للتلاميذ جميع الجذور المشتركه الجدد والمكررون امكانيه اعاده التوجيه نحو اي جذع من الجذوع المشتركه المتبقيه

من إلى
ﺟﺬﻉ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻷﺻﻴﻞ ﺟﺬﻉ ﺍﻵﺩﺍﺏ ﻭﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ
ﺟﺬﻉ ﺍﻟﻌﻠـــﻮﻡ
ﺍﻟﺠﺬﻉ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻲ
ﺟﺬﻉ ﺍﻵﺩﺍﺏ ﻭﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺟﺬﻉ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻷﺻﻴﻞ
ﺍﻟﺠﺬﻉ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻲ
ﺟﺬﻉ ﺍﻟﻌﻠـــﻮﻡ
ﺟﺬﻉ ﺍﻟﻌﻠـــﻮﻡ ﺟﺬﻉ ﺍﻵﺩﺍﺏ ﻭﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ
ﺟﺬﻉ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻷﺻﻴﻞ
ﺍﻟﺠﺬﻉ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻲ
ﺍﻟﺠﺬﻉ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻲ ﺟﺬﻉ ﺍﻵﺩﺍﺏ ﻭﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ
ﺟﺬﻉ ﺍﻟﻌﻠـــﻮﻡ
ﺟﺬﻉ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻷﺻﻴﻞ

بعض الافاق المهنيه

بعض الافاق المهنيه الطب الصيدله الهندسه المعماريه الفلاحه الكيمياء
الصناعيه الهندسه المدنيه البحث العلمي
الملاحه الجويه الملاحه البحريه الميدان العسكري الشرطه التمريض تنشيط الرياضي تدبير الرياضي

الجذع المشترك التكنولوجي

اهداف الدراسه المؤهلات الدراسيه المؤهلات الشخصيه
إمكانات التوجيه المواد والحصص ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ
بعض الافاق المهنيه
اهداف الدراسه اهداف الدراسه اعطاء المتعلم المبادئ الاساسيه للمنهج العلمي؛
تنميه التفكير العلمي لدى المتعلم وتمكينه من فهم ووصف الواقع ومعالجه مختلف الظواهر الطبيعيه؛
تمكين المتعلم من الدقه في الملاحظه واستعمال المهارات اليدويه في المختبر؛
بالنسبه للتخصصات الرياضيه اضافه لما سبق تطوير المهارات الرياضيه صقل مواهب وتنميه القدرات البدنيه
المؤهلات الدراسيه مستوى جيد ومعدلات التحصيل الدراسي جيده في المواد العلميه واللغه الفرنسيه والانجليزيه
المؤهلات الشخصيه حب الاستطلاع وميول الى البحث العلمي؛
القدره على انجاز الرسوم التخطيطيه واستعمال مبيانات؛
القدره على الملاحظه الدقيقه والتجريب والتحليل والاستنتاج؛
التوفر على موهبه رياضيه بالنسبه للتخصصات الرياضيه؛ اختيارات المتعلم في اطار مشروعي الشخصي

إمكانات التوجيه بعد الجذع المشترك التكنولوجي

الجذوع المشتركة الاولى بكالوريا الثانية بكالوربا
الجذع المشترك العلمي بجميع خياراته اللغوية
الجذع المشترك التكنولوجي
بالاضافة لجذع المشترك العلمي لتخصص رياضة وتربية بدنية
جذع مهني صناعي
جذع مهني فلاحي
العلوم التجريبية بجميع خياراته اللغوية علوم فيزيائية بجميع خياراته اللغوية
علوم رياضية أ بجميع خياراته اللغوية
علوم الحياة والارض بجميع خياراته اللغوية
علوم زراعية
شعبة الفنون التطبيثية مسلك الفنون التطبيثية
شعبة العلوم الاقتصادية مسلك العلوم الاقتصادية
مسلك التدبير المحاسباتي
علوم رياضية بجميع خياراته اللغوية علوم فيزيائية بجميع خياراته اللغوية
علوم رياضية ب بجميع خياراته اللغوية
علوم رياضية أ بجميع خياراته اللغوية
العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية
العلوم والتكنولوجيات الكهربائية العلوم والتكنولوجيات الكهربائية
مسالك البكالوريا المهنية مسالك البكالوريا المهنية

المواد والحصص

ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﻤﻘﺮﺭﺓ ﺍﻟﺠﺬﻭﻉ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ ﺍﻟﻌﻠــــمية
الحصص المعاملات
ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ 2 2
ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ 2 2
ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ 2 2
ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻭ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻴﺎ 2 2
ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ 4 3
ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ (5 خيار انجليزية) 3 3
ﺍﻹﻋﻼﻣﻴﺎﺕ 2 2
ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺒﺪﻧﻴﺔ 2 2
ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ 5 4
ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺍﻷﺭﺽ 3 4
ﺍﻟﻔﻴﺰﻳﺎء ﻭﺍﻟﻜﻴﻤﻴﺎء 4 4
ﻣﻮﺍﻅﺒﺔ ﻭﺳﻠﻮﻙ 1
ﺍﻟﻤﺠﻤــــــﻮﻉ 31 31

ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﻭﻟﻮﺟﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ

لكل متعلم الحق في اعاده التوجيه اذا تبين له انه لم يحسن اختياره للجدع او اذا لم يستطيع المسايره به لذا عليه ان يعبئ طلب اعاده التوجيه عبر فضاء التلميذ بمنصه متمدرس في الاجال المخصصه لذلك؛

تتاح للتلاميذ جميع الجذور المشتركه الجدد والمكررون امكانيه اعاده التوجيه نحو اي جذع من الجذوع المشتركه المتبقيه

من إلى
ﺟﺬﻉ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻷﺻﻴﻞ ﺟﺬﻉ ﺍﻵﺩﺍﺏ ﻭﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ
ﺟﺬﻉ ﺍﻟﻌﻠـــﻮﻡ
ﺍﻟﺠﺬﻉ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻲ
ﺟﺬﻉ ﺍﻵﺩﺍﺏ ﻭﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺟﺬﻉ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻷﺻﻴﻞ
ﺍﻟﺠﺬﻉ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻲ
ﺟﺬﻉ ﺍﻟﻌﻠـــﻮﻡ
ﺟﺬﻉ ﺍﻟﻌﻠـــﻮﻡ ﺟﺬﻉ ﺍﻵﺩﺍﺏ ﻭﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ
ﺟﺬﻉ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻷﺻﻴﻞ
ﺍﻟﺠﺬﻉ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻲ
ﺍﻟﺠﺬﻉ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻲ ﺟﺬﻉ ﺍﻵﺩﺍﺏ ﻭﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ
ﺟﺬﻉ ﺍﻟﻌﻠـــﻮﻡ
ﺟﺬﻉ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻷﺻﻴﻞ

بعض الافاق المهنيه

بعض الافاق المهنيه الهندسه المعماريه الفلاحه الكيمياء
الصناعيه الهندسه المدنيه البحث العلمي
الملاحه الجويه الملاحه البحريه الميدان العسكري الشرطه التمريض تنشيط الرياضي تدبير الرياضي

الجذع المشترك للاداب والعلوم الانسانية

اهداف الدراسه المؤهلات الدراسيه المؤهلات الشخصيه
إمكانات التوجيه المواد والحصص ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ
بعض الافاق المهنيه
اهداف الدراسه تنميه الرصيد اللغوي والادبي لدى المتعلم؛ تمكين المتعلم من صقل المواهب الفنيه والابداعيه لديه؛
تمكيل المتعلم من مهارات في المجال النقل والتحليل؛
تقويه قدرات التواصل كتابيا وشفويا لدى المتعلم؛
بالنسبه للتخصصات الرياضيه اضافه لما سبق تطوير المهارات الرياضيه؛ صقل المواهب وتنميه القدرات البدنيه.
المؤهلات الدراسيه مستوى جيد ومعدلات التحصيل الدراسي جيده في المواد الادبيه:
اللغه العربيه الاجتماعيات؛
اللغه الفرنسيه اللغه الانجليزيه التربيه الاسلاميه
المؤهلات الشخصيه ميول العلوم الانسانيه كعلم النفس وعلم اجتماع والتاريخ
قابليه لتعلم اللغات
يسر في التواصل الكتابي والشفهي
حب المطالعه والاهتمام بالميادين الادبيه والفنيه والثقافيه
التوفر على موهبه رياضيه بالنسبه للتخصصات الرياضيه
اختيارات المتعلم في اطار مشروعه الشخصي

إمكانات التوجيه بعد الجذوع المشتركة للاداب والعلوم الانسانية

الجذع المشترك للاداب والعلوم الانسانية بجميع خياراته اللغوية
بالاضافة لتخصص رياضة وتربية بدنية
جذع التعليم الأصيل
جذع مهني خدماتي
شعبة الاداب والعلوم الانسانية بجميع خياراته اللغوية مسلك الاداب بجميع خياراته اللغوية
مسلك العلوم الانسانية بجميع خياراته اللغوية
مسلك الاداب تخصص رياضة وتربية بدنية
شعبة الفنون التطبيثية مسلك الفنون التطبيثية
شعبة العلوم الاقتصادية مسلك العلوم الاقتصادية
مسلك التدبير المحاسباتي
شعبة العلوم الشرعية شعبة العلوم الشرعية
شعبة اللغة العربية شعبة اللغة العربية
مسالك البكالوريا المهنية مسالك البكالوريا المهنية

المواد والحصص

الحصص المعاملات
ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ 2 2
ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ 5 4
ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ 2 2
ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻭ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻴﺎ 4 4
ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ 4 4
ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ (8 خيار انجليزية) 4 3
ﺍﻹﻋﻼﻣﻴﺎﺕ 2 2
ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺒﺪﻧﻴﺔ 2 2
ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ 1 2
ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ 2 2
ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺍﻷﺭﺽ 1 2
ﻣﻮﺍﻅﺒﺔ ﻭﺳﻠﻮﻙ 1
ﺍﻟﻤﺠﻤــــــﻮﻉ 29 30

ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﻭﻟﻮﺟﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ

لكل متعلم الحق في اعاده التوجيه اذا تبين له انه لم يحسن اختياره للجدع او اذا لم يستطيع المسايره به لذا عليه ان يعبئ طلب اعاده التوجيه عبر فضاء التلميذ بمنصه متمدرس في الاجال المخصصه لذلك؛

تتاح للتلاميذ جميع الجذور المشتركه الجدد والمكررون امكانيه اعاده التوجيه نحو اي جذع من الجذوع المشتركه المتبقيه

من إلى
ﺟﺬﻉ ﺍﻵﺩﺍﺏ ﻭﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺟﺬﻉ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻷﺻﻴﻞ
ﺍﻟﺠﺬﻉ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻲ
ﺟﺬﻉ ﺍﻟﻌﻠـــﻮﻡ

بعض الافاق المهنيه

بعض الافاق المهنيه التدريس القضاء المحاماه الاعلام المساعده الاجتماعيه
الترجمه التوثيق التنشيط المسرحي والثقافي
الميدان العسكري الشرطه التمريض التنشيط الرياضي التدبير الرياضي

الجذع المشترك للتعليم ﻷﺻﻴﻞ

اهداف الدراسه المؤهلات الدراسيه المؤهلات الشخصيه
إمكانات التوجيه المواد والحصص ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ
بعض الافاق المهنيه
اهداف الدراسه تمكين المتعلم من التزود بمختلف العلوم الاسلاميه
جعل المتعلم ملما بمكونات الثقافه العربيه الاسلاميه
ومنفتحا على الحضارات المختلفه واللغه الاجنبيه
المؤهلات الدراسيه مستوى جيد ومعدلات التحصيل الدراسي جيده في
اللغه العربيه تربيه اسلاميه والاجتماعيات
المؤهلات الشخصيه استعداد وقابلية لدراسة المواد الاسلامية:علوم القرءان،التفسير،الحديث، الفقه….والتخصص فيها
اختيار المتعلم في إطار مشروعه الشخصي

إمكانات التوجيه بعد جذع التعليم الأصيل

الجذع المشترك للاداب والعلوم الانسانية بجميع خياراته اللغوية
بالاضافة لتخصص رياضة وتربية بدنية
جذع التعليم الأصيل
جذع مهني خدماتي
شعبة الاداب والعلوم الانسانية بجميع خياراته اللغوية مسلك الاداب بجميع خياراته اللغوية
مسلك العلوم الانسانية بجميع خياراته اللغوية
مسلك الاداب تخصص رياضة وتربية بدنية
شعبة الفنون التطبيثية مسلك الفنون التطبيثية
شعبة العلوم الاقتصادية مسلك العلوم الاقتصادية
مسلك التدبير المحاسباتي
شعبة العلوم الشرعية شعبة العلوم الشرعية
شعبة اللغة العربية شعبة اللغة العربية
مسالك البكالوريا المهنية مسالك البكالوريا المهنية

المواد والحصص

الحصص المعاملات
ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ 3 4
ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭﺍﻷﺻﻮﻝ 3 4
ﺍﻟﺘﻮﺛﻴﻖ 1 2
ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ 5 4
ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ 2 2
ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻭ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻴﺎ 2 3
ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ 4 3
ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ 3 2
ﺍﻹﻋﻼﻣﻴﺎﺕ 2 2
ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺒﺪﻧﻴﺔ 2 2
ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ 2 2
ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺍﻷﺭﺽ 1 2
ﻣﻮﺍﻅﺒﺔ ﻭﺳﻠﻮﻙ 1
ﺍﻟﻤﺠﻤــــــﻮﻉ 30 33

ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﻭﻟﻮﺟﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ

لكل متعلم الحق في اعاده التوجيه اذا تبين له انه لم يحسن اختياره للجدع او اذا لم يستطيع المسايره به لذا عليه ان يعبئ طلب اعاده التوجيه عبر فضاء التلميذ بمنصه متمدرس في الاجال المخصصه لذلك؛

تتاح للتلاميذ جميع الجذور المشتركه الجدد والمكررون امكانيه اعاده التوجيه نحو اي جذع من الجذوع المشتركه المتبقيه

من إلى
ﺟﺬﻉ ﺍﻵﺩﺍﺏ ﻭﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺟﺬﻉ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻷﺻﻴﻞ
ﺍﻟﺠﺬﻉ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻲ
ﺟﺬﻉ ﺍﻟﻌﻠـــﻮﻡ

بعض الافاق المهنيه

بعض الافاق المهنيه الوعظ والارشاد التدريس القضاء المحاماه
الاعلام التوثيق العدلي الترجمه التوثيق
التنشيط المسرحي والثقافي التنشيط الرياضي التدبير الرياضي

الجذع المشتركة المهنية

تنظم البكالوريا المهنيه في اطار شراكه بين الثانويات التاهيليه ومعاهد التكوين المهني المجاوره والمهنيين حيث يتم تدريس مواد التعليم العام من طرف الثانويه التاهيليه وتدريس المواد المهنيه ومواكبه التلاميذ خلال التداريب من طرف معاهد التكوين المهني
تدرس المواد العلميه الرياضيات الفيزياء والكيمياء وعلوم الحياه والارض وكذا المواد المهنيه باللغه الفرنسيه؛

تم تحضير البكالوريا المهني في سلكين

  • سلك الجذوع المشترك المهنيه: جذع مهني صناعي جذع مهني فلاحي جدع مهني خدماتي
  • سلك البكالوريا المهنيه: مسالك القطب الصناعي مسالك القطب الفلاحي مسالك القطب الخدماتي
اهداف الدراسه المؤهلات الدراسيه المؤهلات الشخصيه
إمكانات التوجيه المواد والحصص ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ
بعض الافاق المهنيه
اهداف الدراسه تقويه التوجيه الى التكوينات المهنيه وتثمينها
ربط الجسور وخلق تلائم اكبر بين منظومه التربيه والتكوين والمحيط الاقتصادي
تنميه الكفايات المهنيه والتواصليه لذا التعليم لدى التلميذ لكي تستجيب بشكل افضل لمستلزمات سوق الشغل او متابعه الدراسه ما بعد البكالوريا للراغبين في ذلك
المؤهلات الدراسيه مستوى مقبول في الرياضيات والفيزياء واللغه الفرنسيه بالنسبه للقطب الصناعي
مستوى مقبول في جميع المواد العلميه واللغه الفرنسيه بالنسبه لقطب الفلاحي
مستوى مقبول في الرياضيات واللغات بالنسبه للقطب الخدماتي
المؤهلات الشخصيه القدره على التواصل وتقديم الخدمات
حب العمل اليدوي
رغبه التلميذ في ولوج مسارات مهنه في اطار مشروعه الشخصي

المواد والحصص

الجذع المشترك الفلاحي الجذع المشترك الصناعي الجذع المشترك الخدماتي
الحصص المعاملات الحصص المعاملات الحصص المعاملات
التربية االاسلامية 2 2 2 2 2 2
ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ 2 2 2 2 5 4
ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ 2 2 2 2 2 2
ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻭ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻴﺎ 2 2 2 2 2 2
ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ 4 3 4 3 4 4
ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ 3 3 3 3 4 3
ﺍﻹﻋﻼﻣﻴﺎﺕ 1 2 2 2 2 2
ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺒﺪﻧﻴﺔ 2 2 2 2 2 2
ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ 5 4 5 4 2 2
ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺍﻷﺭﺽ 3 4 2
الممواد اللمههنية 4 6 4 6 6 6
ﻣﻮﺍﻅﺒﺔ ﻭﺳﻠﻮﻙ 1 1 1
ﺍﻟﻤﺠﻤــــــﻮﻉ 34 37 32 33 33 32

إمكانات التوجيه بعد الجذوع المشتركة المهنية

الجذع المشترك االمهني الصناعي مسلك شعبة الهندسة االميكانيكية مسلك صناعة البنيات المعدنية
مسلك االتصنيع الميكانيكي
مسلك صناعة الطائرات
مسلك شعبة الهندسة الكهربائية مسلك الاليكترونيك وأجهزة التواصل
مسلك التبريد وتكييف الهواء
مسلك صيانة المركبات المتحركةة:السيارات
مسلك الصيانة الصناعية
مسلك الصيانة المعلوماتية والشبكات
مسلك النظم الاليكترونية والرقمية
مسلك الطاقات المتجددة
مسلك شعبة هندسة البناء والاشغال العمومية مسلك فنون وتقنيات البناء
مسلك رسم البناء
مسلك أوراش البناء
الجذع المشترك المهني الخدماتي مسالك الخدمات مسلك فنون الطبخ
مسلك خدمات الطعامة
مسلك الاستقبال الفندقي
مسلك التجارة
مسلك المحاسبة
مسلك التسيير والادارة
مسلك اللوجستيك
مسلك تصميم الأزياء
الجذع المشترك المهني الفلاحي تدبير ضيعة فلاحية

ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﻭﻟﻮﺟﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ

لكل متعلم الحق في اعاده التوجيه اذا تبين له انه لم يحسن اختياره للجدع او اذا لم يستطيع المسايره به لذا عليه ان يعبئ طلب اعاده التوجيه عبر فضاء التلميذ بمنصه متمدرس في الاجال المخصصه لذلك؛

تتاح للتلاميذ جميع الجذور المشتركه الجدد والمكررون امكانيه اعاده التوجيه نحو اي جذع من الجذوع المشتركه المتبقيه

يمكن للحاصلين على دبلوم تاهيل المهني او شهاده النجاح في نهايه التكوين المهني مسلمه من طرف مؤسسات التكوين المهني ولوج مسالك السنه الاولى من سلك البكالوريا المهنيه كما يمكن لتلاميذ السنه الثانيه من سلك البكالوريا المهنيه الذين لم يتوفقوا في الحصول على شهاده البكالوريا ولوج السنه الثانيه من مستوى التقني بالتكوين المهني بالجهه في تخصصات منسجمه مع مسلك البكالوريا المهنيه المسجلين به

امكانات التوجيه بعد الجذوع المشتركة
هيكلة التعليم الثانوي التأهيلي
استمارة الجذع المشترك العلمي
استمارة الجذع المشترك للاداب والعلوم الانسانية
رائز الفنون التطبيقية

مؤسسات التكوين المهني