Nawafid.ma مصادر إعلامية خاصة بالسنة الثالثة إعدادي

مصادر إعلامية خاصة بالسنة الثالثة إعدادي

ﺩﻟﻴﻞ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔﺇﻋﺪﺍﺩﻱ

توطئة

   – بدمج التعليم الأولي والتعليم الابتدائي لتشكيل سيرورة تربوية منسجمة تسمى « الابتدائي »، مدتها ثمان سنوات وتتكون من سلكين: السلك الأساسي الذي يشمل التعليم الأولي، والسلك الأول من الابتدائي، من جهة، والسلك المتوسط الذي يتكون من السلك الثاني للابتدائي،؛
   – بدمج التعليم الإعدادي والتعليم الثانوي، لتشكيل سيرورة تربوية متناسقة تسمى « الثانوي »، ومدتها ست سنوات، ويتكون من سلك الثانوي الإعدادي وسلك الثانوي التأهيلي.

يلتحق بالتعليم  الثانوي الإعدادي الذي يدوم ثلا ث سنوات التلاميذ الذين تابعوا دراستهم الابتدائية و حصلوا على شهادة التعليم الابتدائي.

  • يعنى بهيكلة التعليم الأصيل وفق محتوى المادة 88 من الميثاق.

الفهرس

ﺗﻘﺪﻳﻢ حول التعليم بالثانوي الإعدادي

ﺗﺸﻜﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻱ ﺍﻹﻋﺪﺍﺩﻱ، ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻟﻤﺤﻄﺎﺕ  ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﺭ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﻟﻠﺘﻠﻤﻴﺬ ﺣﻴﺚ ﻳﺘﻢ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﺍﺗﺨﺎﺫ ﻗﺮﺍﺭ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ ﺇﻟﻰ ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻟﺠﺬﻭﻉ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ ﺑﺎﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻱ ﺍﻟﺘﺄﻫﻴﻠﻲ ﺃﻭ ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺑﺎﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﺍﻟﻤﻬﻨﻲ. ﻭﻟﻤﺎ ﻳﻜﺘﺴﻴﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ ﻣﻦ ﺃﻫﻤﻴﺔ، ﻭﺣﺘﻰ ﺗﺘﻌﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﺬﻭﻉ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻟﻚ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺆﺩﻱ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺑﺴﻠﻚ ﺍﻟﺒﻜﺎﻟﻮﺭﻳﺎ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﻭﻟﻮﺟﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ، ﻧﻀﻊ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻚ ﻫﺬﺍ ﺍﻟمختوى ﻟﻴﻘﺮﺑﻚ   ﻣﻦ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﺘﻤﺪﺭﺱ ﻭﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﺘﻘﻮﻳﻢ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻱ ﻭﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻱ ﻭﺍﻟﻤﻬﻨﻲ .

ﻟﻜﻨﻨﺎ ﻧﻨﺒﻬﻚ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﻟﻦ ﻳﻐﻨﻴﻚ ﻋﻦ ﺍﻻﺳﺘﺸﺎﺭﺓ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﺎﺭ  ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻱ، ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺒﻘﻰ ﻣﺤﺎﻭﺭﻙ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻲ ﻓﻲ ﻣﻴﺪﺍﻥ ﺍﻹﻋﻼﻡ  ﻭﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ. ﻓﻼ ﺗﺘﺮﺩﺩ ﻓﻲ ﻁﺮﺡ ﻛﻞ ﺃﺳﺌﻠﺘﻚ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺮﻳﻖ  ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻱ، ﻟﻴﻜﻮﻥ ﻗﺮﺍﺭﻙ ﺍﻟﻨﻬﺎﺋﻰ ﺻﺎﺋﺒﺎ .

ﺍﻟﺘﻤﺪﺭﺱ ﻭ ﺍﻟﺘﻜﺮﺍﺭ

ﻳﺴﻤﺢ ﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻹﻋﺪﺍﺩﻱ ﺑﻘﻀﺎء 4 ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺩﺭﺍﺳﻴﺔ، ﻣﻨﻬﺎ 3 ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻋﺎﺩﻳﺔ ﻭﺳﻨﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺍﺣﺘﻴﺎﻁﻴﺔ، ﻳﺴﺘﻔﻴﺪﻭﻥ ﻣﻨﻬﺎ ﻋﻦ ﻁﺮﻳﻖ ﺍﻟﺘﻜﺮﺍﺭ .

ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺑﺼﻔﺔ ﺍﺳﺘﺜﻨﺎﺋﻴﺔ، ﺍﻟﺴﻤﺎﺡ ﺑﺎﻟﺘﻜﺮﺍﺭ ﻣﺮﺓ ﺛﺎﻧﻴﺔ، ﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ ﻗﺮﺍﺭ ﻣﻌﻠﻞ ﻳﺘﺨﺬﻩ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ ﻟﻠﺘﻼﻣﻴﺬ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻜﺮﺭﻭﻥ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺇﻋﺪﺍﺩﻱ ﻭﻟﻢ ﻳﺴﺒﻖ ﻟﻬﻢ ﺃﻥ ﺍﺳﺘﻔﺎﺩﻭﺍ ﻣﻦ ﺃﻱ ﺳﻨﺔ ﺍﺣﺘﻴﺎﻁﻴﺔ ﺑﺎﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺋﻲ ﻭﺍﻹﻋﺪﺍﺩﻱ. ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻻﺳﺘﻔﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﺳﻨﺔ ﺍﺣﺘﻴﺎﻁﻴﺔ ﺇﺿﺎﻓﻴﺔ ﻁﻴﻠﺔ ﻣﺪﺓ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﺑﺎﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺋﻲ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻱ، ﻟﻠﺘﻼﻣﻴﺬ ﺍﻟﻤﺘﻐﻴﺒﻴﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ ﻣﺪﺓ ﺷﻬﺮﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗﻞ ﻷﺳﺒﺎﺏ ﺻﺤﻴﺔ ﻣﺒﺮﺭﺓ ﺑﺸﻬﺎﺩﺓ ﻁﺒﻴﺔ ﻣﺼﺎﺩﻕ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﻟﺪﻥ ﻣﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻴﺔ ﻭﻻ ﺗﺆﺧﺬ ﺑﻌﻴﻦ ﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭ ﺇﻻ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﺔ ﺇﻟﻰ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺔ ﺧﻼﻝ ﺃﺟﻞ ﻻ ﻳﺘﻌﺪﻯ 15 ﻳﻮﻣﺎ ﻣﻦ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺘﻐﻴﺐ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﻤﺮﺽ .

ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﺘﻘﻮﻳﻢ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻱ ﻭﺍﻻﻣﺘﺤﺎﻧﺎﺕ

ﻳﺘﻜﻮﻥ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﺘﻘﻮﻳﻢ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻱ ﺑﺎﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻱ ﺍﻹﻋﺪﺍﺩﻱ ﻣﻦ :

ﺍﻟﻤﺮﺍﻗﺒﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮﺓ ﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻠﻚ ﺍﻹﻋﺪﺍﺩﻱ: ﻭﺗﻤﺘﺪ ﻋﻠﻰ ﻣﺪﻯ ﺍﻟﺪﻭﺭﺗﻴﻦ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺘﻴﻦ، ﻭﺗﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺮﻭﺽ ﻭﺍﻷﺳﺌﻠﺔ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﺸﻔﻬﻴﺔ ﻭﺍﻻﺧﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺒﺪﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ ﻭﺍﻷﺷﻐﺎﻝ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻴﺔ ﻭﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﺰﻟﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﺮﻭﺽ؛ ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﻤﻤﺔ ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻌﻤﻤﺔ؛

ﺍﻻﻣﺘﺤﺎﻥ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﻲ ﺍﻟﻤﻮﺣﺪ ﻋﻠﻰ ﺻﻌﻴﺪ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺔ ﺍﻹﻋﺪﺍﺩﻳﺔ: ﻭﻳﻨﻈﻢ ﻓﻲ ﺧﺘﺎﻡ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ ﺣﻴﺚ ﻳﺠﺘﺎﺯ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﺍﺧﺘﺒﺎﺭﺍ ﻓﻰ ﻛﻞ ﻣﺎﺩﺓ ﺩﺭﺍﺳﻴﺔ ﻣﻌﻤﻤﺔ ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﻤﻤﺔ؛

ﺍﻻﻣﺘﺤﺎﻥ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﻲ ﺍﻟﻤﻮﺣﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻌﻴﺪ ﺍﻟﺠﻬﻮﻱ : ﻭﻳﻨﻈﻢ ﻓﻲ ﺧﺘﺎﻡ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ: ﻭﻳﺸﻤﻞ ﺍﺧﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ: ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ، ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ،ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ، ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺎﺕ(ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺎﺕ، ﺗﻨﻈﻢ ﻗﺮﻋﺔ ﺧﻼﻝ ﺷﻬﺮ  ﻣﺎﻱ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺳﻨﺔ ﺩﺭﺍﺳﻴﺔ ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻼﺧﺘﻴﺎﺭ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺃﻭ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻴﺎ) .
ﺃﻣﺎ ﻣﻌﺎﻣﻼﺕ ﺍﻣﺘﺤﺎﻥ ﻧﻴﻞ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺴﻠﻚ ﺍﻹﻋﺪﺍﺩﻱ ﻓﺘﺘﻮﺯﻉ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻜﻞ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ

ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﻤﺮﺍﻗﺒﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮﺓ ﺍﻻﻣﺘﺤﺎﻥ ﺍﻟﻤﻮﺣﺪ ﻋﻠﻰ ﺻﻌﻴﺪ ﺍﻹﻋﺪﺍﺩﻳﺔ ﺍﻻﻣﺘﺤﺎﻥ ﺍﻟﻤﻮﺣﺪ ﺍﻟﺠﻬﻮﻱ
ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻼﺕ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻼﺕ ﻣﺪﺓ ﺍﻹﻧﺠﺎﺯ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻼﺕ ﻣﺪﺓ ﺍﻹﻧﺠﺎﺯ
ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ 1 1 1 ﺱ 2 ﺱ 3
ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ 1 1 1 ﺱ 2 ﺱ 3
ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ 1 1 1 ﺱ 2 ﺱ 12 3
ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ 1 1 1 ﺱ 1 ﺱ 1
ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺎﺕ 1 1 1 ﺱ 1 ﺱ 15 ﺩ 1
ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ 1 1 1 ﺱ 1 ﺱ 1
ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟفيزيائية 1 1 1 ﺱ 1 ﺱ 1
ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻷﺳﺮﻳﺔ 1 1 1 ﺱ 1 ﺱ 1
ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺘﺸﻜﻴﻠﻴﺔ 1 1 1 ﺱ 1 ﺱ 1
ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ 1 1 1 ﺱ 1 ﺱ 1
ﺍﻻﻋﻼﻣﻴﺎﺕ 1 1 1 ﺱ 1 ﺱ 1
ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺒﺪﻧﻴﺔ 1 1 1

ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺍﺣﺘﺴﺎﺏ ﺍﻟﻤﻌﺪﻻﺕ

EL: الامتحان الموحد المحلي ER: الامتحان الموحد الجهوي CC: المراقبة المستمرة

ﻳﻌﺪ ﻧﺎﺟﺤﺎ ﻓﻲ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺴﻠﻚ ﺍﻹﻋﺪﺍﺩﻱ ﻛﻞ ﺗﻠﻤﻴﺬ ﺣﺼﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺪﻝ ﻋﺎﻡ ﺳﻨﻮﻱ ﻳﺴﺎﻭﻯ ﺃﻭ ﻳﻔﻮﻕ 10 ﻋﻠﻰ 20 ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗﻞ، ﻭﻛﻞ ﺗﻠﻤﻴﺬ ﻳﻘﻞ ﻣﻌﺪﻟﻪ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ، ﻻ ﻳﻌﺪ ﻧﺎﺟﺤﺎ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﻣﺪﺍﻭﻻﺕ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ ﻣﻠﻔﻪ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻲ

ﺗﺴﻠﻢ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺴﻠﻚ ﺍﻹﻋﺪﺍﺩﻱ ﺑﺈﺣﺪﻯ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﺕ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ :

• ﻣﻘﺒﻮﻝ ﺑﻤﻌﺪﻝ ﻳﻘﻞ ﻋﻦ 12 ﻣﻦ 20 ؛

• ﻣﺴﺘﺤﺴﻦ ﺑﻤﻌﺪﻝ ﻳﺴﺎﻭﻱ ﺃﻭ ﻳﻔﻮﻕ 12 ﻭﻳﻘﻞ ﻋﻦ 14 ﻣﻦ 20 ؛

• ﺣﺴﻦ ﺑﻤﻌﺪﻝ ﻳﺴﺎﻭﻱ ﺃﻭ ﻳﻔﻮﻕ 14 ﻭﻳﻘﻞ ﻋﻦ 16 ﻣﻦ 20 ؛

• ﺣﺴﻦ ﺟﺪﺍ ﺑﻤﻌﺪﻝ ﻳﺴﺎﻭﻱ 16 ﻣﻦ 20 ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗﻞ .

ﻣﻼﺣﻈﺎﺕ ﻫﺎﻣﺔ :

يعتبر ﺍﺧﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺒﺪﻧﻴﺔ ﺇﺟﺒﺎﺭﻳﺎ، ﻭﻳﻌﻔﻰ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻮﻥ  ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻓﻴﻪ ﻷﺳﺒﺎﺏ ﺻﺤﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﺪﻟﻮﺍ ﺑﺸﻬﺎﺩﺓ ﻳﺴﻠﻤﻬﺎ ﻁﺒﻴﺐ ﻟﻠﺼﺤﺔ  ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻴﺔ،

ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻣﻮﺟﺒﺎ ﻟﻠﺮﺳﻮﺏ :

• ﺍﻟﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﻧﻘﻄﺔ « ﺍﻟﺼﻔﺮ » ﻓﻲ ﺍﺧﺘﺒﺎﺭﻱ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻻﻣﺘﺤﺎﻧﻴﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﻴﻴﻦ ﺍﻟﻤﻮﺣﺪﻳﻦ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﺧﺘﺎﻡ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﺍﻷﻭﻝ ﻭ ﻓﻲ ﺧﺘﺎﻡ ﺍﻟﻨﺼﻒ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻱ ﺍﻹﻋﺪﺍﺩﻱ؛
• ﺍﻟﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﻧﻘﻄﺔ « ﺍﻟﺼﻔﺮ » ﻓﻲ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﺧﺘﺒﺎﺭ ﻣﻦ ﺍﺧﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﺍﻻﻣﺘﺤﺎﻥ ﺍﻟﺠﻬﻮﻱ ﺍﻟﻤﻮﺣﺪ ﺍﻟﻤﻨﻈﻢ ﻓﻲ ﺧﺘﺎﻡ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻱ ﺍﻹﻋﺪﺍﺩﻱ .
• ﻛﻞ ﺗﻠﻤﻴﺬ ﺗﺨﻠﻒ ﻋﻦ ﺍﺟﺘﻴﺎﺯ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻭ ﺑﻌﺾ ﺍﺧﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﺍﻻﻣﺘﺤﺎﻥ ﺍﻟﻤﻮﺣﺪ ﺍﻟﺠﻬﻮﻱ ﻳﻌﺪ ﺭﺍﺳﺒﺎ .

المشروع الشخصي للتلميذ

ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ ﺣﻠﻘﺔ ﻣﻬﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﺭ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﻟﻠﺘﻠﻤﻴﺬ ﺗﺘﻄﻠﺐ ﻋﻨﺎﻳﺔ ﺧﺎﺻﺔ  ﻭﺗﻔﻜﻴﺮﺍ ﻋﻤﻴﻘﺎ. ﻭﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺗﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﺗﺨﺎﺫ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﺍﻟﺼﺎﺋﺐ ﻧﺪﻋﻮﻙ ﻻﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﻤﺮﺍﺣﻞ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ :

ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ: ﺍﻻﺳﺘﻜﺸﺎﻑ

ﺇﻧﻬﺎ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺗﻤﻜﻨﻚ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﻜﺸﺎﻑ ﻣﺤﻴﻄﻚ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﻭﺍﻟﻤﻬﻨﻲ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻁﺮﺣﻚ ﻷﺳﺌﻠﺔ ﻭﺇﺟﺎﺑﺘﻚ ﻋﻨﻬﺎ ﻣﺜﻞ

 • ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﺎﺣﺔ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺇﻋﺪﺍﺩﻱ ؟

• ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻵﻓﺎﻕ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻨﻴﺔ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺸﻌﺐ ؟

• ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻵﻓﺎﻕ ﺍﻟﻤﻬﻨﻴﺔ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺸﻌﺐ ؟

ﺍﺳﺘﻜﺸﺎﻑ ﺫﺍﺗﻚ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺎﻟﺘﻌﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﻣﻴﻮﻻﺗﻚ ﻭﻣﺆﻫﻼﺗﻚ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻁﺮﺣﻚ ﻷﺳﺌﻠﺔ ﻭﺇﺟﺎﺑﺘﻚ ﻋﻨﻬﺎ ﻣﺜﻞ :

• ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺣﺒﻬﺎ ﺃﻛﺜﺮ؟

• ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺣﻘﻖ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ؟

• ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﺠﺎﻻﺕ ﺍﻟﻤﻬﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻣﻴﻞ ﺇﻟﻴﻬﺎ ؟

ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ : ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺸﻌﺒﺔ

ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﺗﺨﺎﺫ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﺍﻟﺼﺎﺋﺐ ﻭﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺸﻌﺒﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﺩ ﺍﻻﻟﺘﺤﺎﻕ ﺑﻬﺎ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺍﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﺨﻄﻮﺍﺕ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ :

• ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻨﺘﻤﻲ ﺇﻟﻴﻪ: ﺃﺩﺑﻲ، ﻋﻠﻤﻲ ﺃﻭ ﺗﻘﻨﻲ؛

• ﻋﻘﺪ ﻣﻘﺎﺭﻧﺎﺕ ﺑﻴﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺇﺟﺎﺑﺘﻚ ﻋﻦ 10 ﺃﺳﺌﻠﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻜﻞ ﺷﻌﺒﺔ :

• ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﺆﻫﻼﺕ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻴﺔ ﻭﺍﻟﺒﺪﻧﻴﺔ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ؟

• ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ ؟ ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ ﻣﻦ ﺑﻴﻨﻬﺎ ؟

• ﻣﺎ ﻫﻲ ﻣﻌﺎﻣﻼﺕ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ؟

• ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺤﺼﺺ ﺍﻷﺳﺒﻮﻋﻴﺔ ﻟﻜﻞ ﻣﺎﺩﺓ ؟

• ﻣﺎ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﺘﻤﺪﺭﺱ ﺍﻟﻤﻄﺒﻖ ؟ ( ﺩﺍﺧﻠﻲ، ﺧﺎﺭﺟﻲ )

• ﺃﻳﻦ ﺗﻘﻊ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﺭﺱ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺸﻌﺒﺔ ؟

• ﻣﺎ ﻫﻲ ﻣﺪﺓ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﺑﺎﻟﺸﻌﺒﺔ ؟

• ﻫﻞ ﺗﺘﻄﻠﺐ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﺑﺎﻟﺸﻌﺒﺔ ﻣﺼﺎﺭﻳﻒ ﺇﺿﺎﻓﻴﺔ ؟

• ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻵﻓﺎﻕ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻠﻴﺔ ﻟﻠﺸﻌﺒﺔ ؟

• ﻣﺎ ﻫﻮ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺘﺮﺷﻴﺢ ﻟﻠﺸﻌﺒﺔ ؟

ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ : ﺧﻄﻮﺍﺕ ﻋﻤﻠﻴﺔ

ﺍﺧﺘﺮ ﺍﻟﺸﻌﺒﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﺜﻞ ﺃﻓﻀﻞ ﺗﻮﺍﻓﻖ ﺑﻴﻦ ﺭﻏﺒﺎﺗﻚ ﻭﻣﻴﻮﻻﺗﻚ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﻭﻧﺘﺎﺋﺠﻚ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ ﻭﻅﺮﻭﻓﻚ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺃﺧﺮﻯ .

ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ ﺇﻟﻰ ﺳﻠﻚ ﺍﻟﺠﺬﻭﻉ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ

ﻓﻲ ﺇﻁﺎﺭ ﺍﻹﺻﻼﺣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﺮﻓﻬﺎ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻱ ﺑﺎﻟﻤﻐﺮﺏ ﺗﻢ ﺍﻋﺘﻤﺎﺩ ﻧﻈﺎﻡ ﺟﺪﻳﺪ ﻟﻠﺠﺬﻭﻉ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ ﺃﻫﻢ ﻣﺎ ﻳﻤﻴﺰﻩ :

• ﺟﺬﻉ ﻣﺸﺘﺮﻙ ﻣﻦ ﺳﻨﺔ ﺩﺭﺍﺳﻴﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻋﻮﺽ ﺩﻭﺭﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻧﺼﻒ ﺳﻨﻮﻳﺔ؛

• ﺗﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﺤﺼﺺ ﺍﻟﺰﻣﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﺨﺼﺼﺔ ﻟﻜﻞ ﺟﺬﻉ ﻣﺸﺘﺮﻙ ﻓﻲ 32 ﺳﺎﻋﺔ ﺃﺳﺒﻮﻋﻴﺎ؛

• ﺍﻋﺘﻤﺎﺩ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺟﺬﻭﻉ ﻣﺸﺘﺮﻛﺔ ﻭﻫﻲ :

• ﺍﻟﺠﺬﻉ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻙ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻷﺻﻴﻞ؛

• ﺍﻟﺠﺬﻉ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻙ ﻟﻶﺩﺍﺏ ﻭﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ؛

• ﺍﻟﺠﺬﻉ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻙ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ؛

• ﺍﻟﺠﺬﻉ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻙ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻲ

• ﺗﻌﻤﻴﻢ ﺗﺪﺭﻳﺲ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻭﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ ﻭﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﻴﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺠﺬﻭﻉ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ؛

• ﺑﺮﺍﻣﺞ ﻣﻮﺣﺪﺓ ﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﺠﺬﻋﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻷﺻﻴﻞ ﻭﺍﻵﺩﺍﺏ ﻭﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺎﺕ ﻭﺃﺧﺮﻯ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﺠﺬﻋﻲ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ؛

• ﺗﺪﺭﻳﺲ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻮﺛﻴﻖ ﺑﻜﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺬﻉ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻙ ﺍﻷﺩﺑﻲ ﻭﺟﺬﻉ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻷﺻﻴﻞ؛

• ﺇﻗﺮﺍﺭ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﺑﺎﻟﺠﺬﻉ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻙ ﺍﻷﺩﺑﻲ؛

• ﺇﻗﺮﺍﺭ ﻣﺎﺩﺓ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺱ ﺑﺎﻟﺠﺬﻉ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻙ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻲ ﻛﻤﺎﺩﺓ ﻣﻤﻴﺰﺓ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﺎﺩﺗﻲ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﻔﻴﺰﻳﺎء ﻭﺍﻟﻜﻴﻤﻴﺎء ﺍﻟﻤﻘﺮﺭﺗﻴﻦ ﻛﺬﻟﻚ ﺑﺎﻟﺠﺬﻉ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ .

ﺗﻮﺯﻳﻊ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﻭﺍﻟﺤﺼﺺ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻼﺕ ﺑﺎﻟﺠﺬﻭﻉ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ

ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﻤﻘﺮﺭﺓ ﺍﻟﺠﺬﻭﻉ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ
ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻷﺻﻴﻞ ﺍﻵﺩﺍﺏ ﻭﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺎﺕ ﺍ ﻟﻌﻠــــمية العلوم والتكنولوجيات
الحصص المعاملات الحصص المعاملات الحصص المعاملات الحصص المعاملات
ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ 3 4
ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭﺍﻷﺻﻮﻝ 3 4
ﺍﻟﺘﻮﺛﻴﻖ 1 2
ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ 2 2 2 2 2 2
ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ 5 4 5 4 2 2 2 2
ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ 2 2 2 2 2 2 2 2
ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻭ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻴﺎ 2 3 4 4 2 2 2 2
ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ 4 3 4 4 4 3 4 3
ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ 3 2 4 3 3 3 3 3
ﺍﻹﻋﻼﻣﻴﺎﺕ 2 2 2 2 2 2 2 2
ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺒﺪﻧﻴﺔ 2 2 2 2 2 2 2 2
ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ 1 2
ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ 2 2 2 2 5 4 5 5
ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺍﻷﺭﺽ 1 2 1 2 3 4
ﺍﻟﻔﻴﺰﻳﺎء ﻭﺍﻟﻜﻴﻤﻴﺎء 4 4 4 4
ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺱ 3 4
ﻣﻮﺍﻅﺒﺔ ﻭﺳﻠﻮﻙ
ﺍﻟﻤﺠﻤــــــﻮﻉ 30 34 29 31 31 32 31 32

ﺍﻟﻤﺆﻫﻼﺕ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﻭﺷﺮﻭﻁ ﺍﻟﺘﺮﺷﻴﺢ ﺇﻟﻰ ﺷﻌﺐ ﺳﻠﻚ ﺍﻟﺠﺬﻭﻉ ﻣﺸﺘﺮﻛﺔ

ﺍﻟﺠﺬﻉ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻙ ﺍﻟﻤﺆﻫـــــــــﻼﺕ
ﺍﻟﺠﺬﻉ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻙ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻷﺻﻴﻞ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺟﻴﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺎﺕ ﻭﻣﻴﻮﻝ ﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻣﻦ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ….
ﺍﻟﺠﺬﻉ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻙ ﻟﻶﺩﺍﺏ ﻭﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺎﺕ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﻟﻐﻮﻱ ﻭﺛﻘﺎﻓﻲ ﺟﻴﺪ (ﻋﺮﺑﻴﺔ، ﻓﺮﻧﺴﻴﺔ، ﺇﺳﻼﻣﻴﺎﺕ ﻭﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺎﺕ)، ﻗﺎﺑﻠﻴﺔ ﻟﻠﻤﻄﺎﻟﻌﺔ ﻭﺍﻟﺒﺤﺚ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻴﺪﺍﻥ ﺍﻷﺩﺑﻲ، ﻣﻴﻮﻻﺕ ﺇﺑﺪﺍﻋﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻴﺪﺍﻥ ﺍﻷﺩﺑﻲ، ﻗﺎﺑﻠﻴﺔ ﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﻠﻐﺎﺕ .
ﺍﻟﺠﺬﻉ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻙ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺟﻴﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ، ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺎﺕ، ﺍﻟﻔﻴﺰﻳﺎء، ﺍﻟﻜﻴﻤﻴﺎء ﻭﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ، ﻣﻴﻮﻝ ﻋﻠﻤﻴﺔ: ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻼﺣﻈﺔ ﺍﻟﺪﻗﻴﻘﺔ ﻭﺍﻻﺳﺘﺪﻻﻝ ﻭﺍﻟﺒﺮﻫﻨﺔ، ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﻓﻬﻢ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﻴﺰﻳﺎﺋﻴﺔ ﻭﺗﻨﻈﻴﻢ ﻣﺮﺍﺣﻞ ﺍﻟﺤﻞ ﻭﺻﻴﺎﻏﺔ ﺍﻟﺤﻠﻮﻝ …
ﺍﻟﺠﺬﻉ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻙ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻲ ﻣﻌﺪﻝ ﻋﺎﻡ ﺟﻴﺪ ﻭﻧﺘﺎﺋﺞ ﻣﻤﺘﺎﺯﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ، ﺍﻟﻔﻴﺰﻳﺎء، ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺑﻨﻴﺔ ﺟﺴﺪﻳﺔ ﺳﻠﻴﻤﺔ (ﺑﺼﺮ ﺩﻗﻴﻖ، ﺍﻟﺴﻼﻣﺔ ﻣﻦ ﺃﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﺤﺴﺎﺳﻴﺔ ﺍﻟﺠﻠﺪﻳﺔ ﻭﻋﺮﻕ ﺍﻷﻳﺪﻱ ﻭﻋﻤﻰ ﺍﻷﻟﻮﺍﻥ) ﻭﺩﻗﺔ ﺍﻟﻤﻼﺣﻈﺔ ﻭﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﻭﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻞ .

ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ ﺇﻟﻰ ﺗﺨﺼﺺ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺒﺪﻧﻴﺔ

ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﺘﻼﻣﻴﺬ ­ ﺫﻛﻮﺭﺍ ﻭﺇﻧﺎﺛﺎ­ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﻤﻴﻮﻻﺕ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ ﺍﻟﺘﺮﺷﻴﺢ ﻟﻤﺒﺎﺭﺍﺓ ﺍﻻﻟﺘﺤﺎﻕ ﺑﺄﺣﺪ ﺍﻟﺘﺨﺼﺼﻴﻦ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﻦ :

• ﺍﻟﺠﺬﻉ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻙ ﻟﻶﺩﺍﺏ ﻭﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺎﺕ ﺗﺨﺼﺺ ﺗﺮﺑﻴﺔ ﺑﺪﻧﻴﺔ؛
• ﺍﻟﺠﺬﻉ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻙ ﻟﻠﻌﻠﻮﻡ ﺗﺨﺼﺺ ﺗﺮﺑﻴﺔ ﺑﺪﻧﻴﺔ .

ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺆﻫﻼﺕ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﻓﻬﻲ ﻧﻔﺲ ﻣﺆﻫﻼﺕ ﺍﻟﺠﺬﻉ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻙ ﻟﻶﺩﺍﺏ ﻭﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺎﺕ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﺮﺍﻏﺒﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺬﻉ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻙ ﻟﻶﺩﺍﺏ ﻭﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺎﺕ ﺗﺨﺼﺺ ﺗﺮﺑﻴﺔ ﺑﺪﻧﻴﺔ ﻭﻣﺆﻫﻼﺕ ﺍﻟﺠﺬﻉ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻙ ﻟﻠﻌﻠﻮﻡ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﺮﺍﻏﺒﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺬﻉ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻙ ﻟﻠﻌﻠﻮﻡ ﺗﺨﺼﺺ ﺗﺮﺑﻴﺔ ﺑﺪﻧﻴﺔ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺣﺐ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﺔ ﻭﺍﻟﺘﻤﺎﺭﻳﻦ ﺍﻟﺒﺪﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻮﻓﺮ ﻋﻠﻰ ﺑﻨﻴﺔ ﺟﺴﻤﻴﺔ ﺳﻠﻴﻤﺔ .

ﺷﺮﻭﻁ ﺍﻟﻮﻟﻮﺝ :

ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺘﺮﺷﺢ :

ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﻭﻟﻮﺟﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ

ﻋﻨﺪﻣﺎ تتأﻛﺪ ﻣﻦ ﻋﺪﻡ ﻣﻼءﻣﺔ ﻧﻮﻉ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺧﺘﺮﺗﻬﺎ ﻟﺘﻄﻠﻌﺎﺗﻚ ﻭﺍﻫﺘﻤﺎﻣﺎﺗﻚ، ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺍﺳﺘﺪﺭﺍﻙ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﺎﻟﻠﺠﻮء ﺇﻟﻰ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺘﻌﺒﺌﺔ ﺍﻟﻤﻄﺒﻮﻉ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻐﺎﻳﺔ ﺑﺎﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ ﺍﻟﺘﺄﻫﻴﻠﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻵﺟﺎﻝ ﺍﻟﻤﺤﺪﺩﺓ ﻭﻟﻠﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺇﺿﺎﻓﻴﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺄﻥ، ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ ﺑﺎﻟﻤﺴﺘﺸﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺪﻭﻝ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ ﺳﻴﺴﺎﻋﺪﻙ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﺠﺬﻭﻉ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﻜﻨﻚ ﻁﻠﺐ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺍﻧﻄﻼﻗﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺬﻉ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻧﺖ ﻓﻴﻪ ﻭﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩ ﻋﻠﻰ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ، ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﺬﻭﻉ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﻠﺔ ﻟﻪ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﻴﺴﺎﺭ .

ﻨﺒﻴﻪ ﻫﺎﻡ : ﻳﻤﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﺪﻭﻝ ﺍﻹﻣﻜﺎﻧﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺎﺣﺔ ﻟﻠﺘﻼﻣﻴﺬ، ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻗﺮﺍﺭ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ ﻳﺒﻘﻰ ﻣﻦ ﺻﻼﺣﻴﺎﺕ ﻣﺠﺎﻟﺲ ﺍﻷﻗﺴﺎﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﺗﻘﺒﻞ ﺃﻭ ﺗﺮﻓﺾ ﺍﻟﻄﻠﺐ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ: ﺭﻏﺒﺔ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ، ﻣﻮﺍﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﺠﺬﻭﻉ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ، ﺟﺎﻧﺒﻴﺔ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﻭﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻻﺳﺘﻴﻌﺎﺑﻴﺔ ﻟﻠﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻠﺔ .

من إلى
ﺟﺬﻉ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻷﺻﻴﻞ ﺟﺬﻉ ﺍﻵﺩﺍﺏ ﻭﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ
ﺟﺬﻉ ﺍﻟﻌﻠـــﻮﻡ
ﺍﻟﺠﺬﻉ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻲ
ﺟﺬﻉ ﺍﻵﺩﺍﺏ ﻭﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺟﺬﻉ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻷﺻﻴﻞ
ﺍﻟﺠﺬﻉ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻲ
ﺟﺬﻉ ﺍﻟﻌﻠـــﻮﻡ
ﺟﺬﻉ ﺍﻟﻌﻠـــﻮﻡ ﺟﺬﻉ ﺍﻵﺩﺍﺏ ﻭﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ
ﺟﺬﻉ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻷﺻﻴﻞ
ﺍﻟﺠﺬﻉ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻲ
ﺍﻟﺠﺬﻉ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻲ ﺟﺬﻉ ﺍﻵﺩﺍﺏ ﻭﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ
ﺟﺬﻉ ﺍﻟﻌﻠـــﻮﻡ
ﺟﺬﻉ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻷﺻﻴﻞ

ﺗﻮﺍﺭﻳﺦ ﺗﻬﻤﻚ

المرحلة العمليات التاريخ المستوى المعني
التوجيه
التعبير عن الاختيارات الاوليه وتعبئه استماره الجانبيه الشخصيه والجانبيه الدراسيه على فضاء المتمدرس او على الحامل الورقي عند وجود عذر قاهر إلى غاية 26 مارس 2023 السنة الثالثة من التعليم الثانوي اللإعدادي
التعبير عن الاختيارات النهائيه وتقديم طلبات التوجيه على فضاء المتمدرس باعتماد الحمل الورقي عند وجود عذر قاهر من 5 أبريل إلى 30 أبريل 2023 جميع المستويات المعنية بالتوجيه
توقيع جميع النسخ الورقيه لطلبات التوجيه من طرف اولياء الامور
ايداع النسخ الورقيه لطلبات التوجيه لدى الاداره التربيه التربويه للمؤسسات التعليميه الاصليه
تاكيد التسجيل بمؤسسات التكوين المهني بالنسبه للمتعلمات والمتعلمين الموجهين الى التكوين المهني إلى غاية 22 بوليوز
إعادة التوجيه تقديم طلبات اعاده التوجيه على فضاء المتمدرس إلى غاية 17 شتنبر جميع المستويات المعنية بإعادة التوجيه
ايداع طلبات اعاده التوجيه المستخرجه من فضاء المتمدرس والموقعه من طرف اولياء الامور لدى المؤسسه التعليميه الاصليه من 3 إلى 17 شتنبر 2023
تقديم طلبات اعاده توجيه ورقيا لدى المؤسسه التعليميه الاصليه بالنسبه للتلاميذ الذين لم يتمكنوا لعذر قاهر من استخدام فضائل المتمدرس وذلك بعد توقيعها من طرف اولياء الامور
وضع طلبات اعاده التوجيه من التكوين المهني الى التعليم المدرسي بالنسبه للمتعلمات والمتعلمين الراغبين في ذلك لدى المديريات الاقليميه بعد التاشير عليها من طرف المؤسسات التكوين المهني

التعليم العام

السنة الثالثة إعدادي الجذوع المشتركة الاولى بكالوريا الثانية بكالوربا
السنة الثالثة إعدادي الجذع المشترك العلمي بجميع خياراته اللغوية
الجذع المشترك التكنولوجي
بالاضافة لجذع المشترك العلمي لتخصص رياضة وتربية بدنية
جذع مهني صناعي
جذع مهني فلاحي
العلوم التجريبية بجميع خياراته اللغوية علوم فيزيائية بجميع خياراته اللغوية
علوم رياضية أ بجميع خياراته اللغوية
علوم الحياة والارض بجميع خياراته اللغوية
علوم زراعية
شعبة الفنون التطبيثية مسلك الفنون التطبيثية
شعبة العلوم الاقتصادية مسلك العلوم الاقتصادية
مسلك التدبير المحاسباتي
علوم رياضية بجميع خياراته اللغوية علوم فيزيائية بجميع خياراته اللغوية
علوم رياضية ب بجميع خياراته اللغوية
علوم رياضية أ بجميع خياراته اللغوية
العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية
العلوم والتكنولوجيات الكهربائية العلوم والتكنولوجيات الكهربائية
مسالك البكالوريا المهنية مسالك البكالوريا المهنية
الجذع المشترك للاداب والعلوم الانسانية بجميع خياراته اللغوية
بالاضافة لتخصص رياضة وتربية بدنية
جذع التعليم الأصيل
جذع مهني خدماتي
شعبة الاداب والعلوم الانسانية بجميع خياراته اللغوية مسلك الاداب بجميع خياراته اللغوية
مسلك العلوم الانسانية بجميع خياراته اللغوية
مسلك الاداب تخصص رياضة وتربية بدنية
شعبة الفنون التطبيثية مسلك الفنون التطبيثية
شعبة العلوم الاقتصادية مسلك العلوم الاقتصادية
مسلك التدبير المحاسباتي
شعبة العلوم الشرعية شعبة العلوم الشرعية
شعبة اللغة العربية شعبة اللغة العربية
مسالك البكالوريا المهنية مسالك البكالوريا المهنية

التعليم المهني

السنة الثالثة إعدادي الجذوع المشتركة الاولى بكالوريا الثانية بكالوربا
السنة الثالثة إعدادي الجذع المشترك العلمي بجميع خياراته اللغوية
الجذع المشترك التكنولوجي
بالاضافة لجذع المشترك العلمي لتخصص رياضة وتربية بدنية
جذع مهني صناعي
جذع مهني فلاحي
شعب ومسالك التعليم العام العلمية والتقنية شعب ومسالك التعليم العام العلمية والتقنية
تدبير ضيعة فلاحية تدبير ضيعة فلاحية
تدبير ضيعة فلاحية تدبير ضيعة فلاحية
مسلك التدبير المحاسباتي مسلك التدبير المحاسباتي
صناعة البنايات المعدنية صناعة البنايات المعدنية
التصنيع الميكانيكي التصنيع الميكانيكي
صناعة الطائرات صناعة الطائرات
الاليكترونيك وأجهزة التواصل الاليكترونيك وأجهزة التواصل
التبريد وتكييف الهواء التبريد وتكييف الهواء
صيانة المركبات المتحركة:خيار سيارات صيانة المركبات المتحركة:خيار سيارات
الصيانة الصناعية الصيانة الصناعية
صناعة المعلوميات والشبكات صناعة المعلوميات والشبكات
النظم الاليكترونية والرقمية النظم الاليكترونية والرقمية
الطاقات التجددة الطاقات التجددة
فنون وتقنيات الخشب فنون وتقنيات الخشب
رسم البناء رسم البناء
أوراش البناء أوراش البناء
التجارة التجارة
المحاسبة المحاسبة
التسيير والادارة التسيير والادارة
اللوجيستيك اللوجيستيك
تصميم الازياء تصميم الازياء
الجذع المشترك للاداب والعلوم الانسانية بجميع خياراته اللغوية
بالاضافة لتخصص رياضة وتربية بدنية
جذع التعليم الأصيل
جذع مهني خدماتي
شعب ومسالك التعليم العام للاداب والتعليم الأصيل شعب ومسالك التعليم العام للاداب والتعليم الأصيل
مسلك التدبير المحاسباتي مسلك التدبير المحاسباتي
التجارة التجارة
المحاسبة المحاسبة
التسيير والادارة التسيير والادارة
اللوجيستيك اللوجيستيك
تصميم الازياء تصميم الازياء
فنون الطبخ فنون الطبخ
خدمات الطعامة خدمات الطعامة
الاستقبال الفندقي الاستقبال الفندقي

وثائق للتحميل

نظام التقويم 2022-2023
عرض حول نظام امتحان نيل شهادة السلك الإعدادي
دليل الثالثةإعدادي
المشروع الشخصي للتلميذ

إمكانات التوجيه

هيكلة التعليم الثانوي التأهيلي

مقرر رقم 21 -013 :مسطرة التوجيه المدرسي والمهني 2021

المواد المؤهلة للخيارات الدراسية
امكانات التوجيه حسب المقرر الوزاري
مسطرة التوجيه:المرحلة الاولية فيديو
استمارة تشخيص المشروع الشخصي للتلميذ