موارد إعلامية خاصة بالسنة الاولى بكالوريا
اهداف الدراسه المؤهلات الدراسيه المؤهلات الشخصيه إمكانات التوجيه المواد والحصص ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ بعض الافاق المهنيه
اهداف الدراسه اعطاء المتعلم المبادئ الاساسيه للمنهج العلمي؛
تنميه التفكير العلمي لدى المتعلم وتمكينه من فهم ووصف الواقع ومعالجه مختلف الظواهر الطبيعيه؛
تمكين المتعلم من الدقه في الملاحظه واستعمال المهارات اليدويه في المختبر؛
تاهيل المتعلم وتمكينه من فهم ووصف مختلف الظواهرالطبيعية واستقراء معطياتهاالمؤهلات الدراسيه مستوى جيد ومعدلات التحصيل الدراسي جيده في المواد العلميه واللغه الفرنسيه والانجليزيه المؤهلات الشخصيه حب الاستطلاع وميول الى البحث العلمي؛
القدره على انجاز الرسوم التخطيطيه واستعمال مبيانات؛
القدره على الملاحظه الدقيقه والتجريب والتحليل والاستنتاج؛
إمكانات التوجيه بعد السنة الاولى علوم تجريبية
الاولى بكالوريا الثانية بكالوربا العلوم التجريبية بجميع خياراته اللغوية علوم فيزيائية بجميع خياراته اللغوية علوم رياضية أ بجميع خياراته اللغوية علوم الحياة والارض بجميع خياراته اللغوية علوم زراعية
ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﻤﻘﺮﺭﺓ السنة الاولى بكالوريا السنة الثانية بكالوريا علوم تجريبية علوم فيزيائية علوم ااحياة والارض علوم زراعية علوم رياضية أ المراقبة المستمرة الامتحان الجهوي المراقبة المستمرة الامتحان الوطني المراقبة المستمرة الامتحان الوطني المراقبة المستمرة الامتحان الوطني المراقبة المستمرة الامتحان الوطني الحصص المعاملات المدة المعاملات الحصص المعاملات المدة المعاملات الحصص المعاملات المدة المعاملات الحصص المعاملات المدة المعاملات الحصص المعاملات المدة المعاملات ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ 2 2 2h 2 2 2 2 2 2 2 2 2 ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ 4 4 2h 4 4 4 4 4 4 4 4 4 ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ 2 2 1h30 2 1 2 1 2 1 2 1 2 ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻭ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻴﺎ 2 2 2 2h 1 2 ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ 2 2 2 2 2h 2 2 2 2h 2 2 2 2h 2 2 2 2h 2 ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ (5 خيار انجليزية) 3 2 3 2 2h 2 3 2 2h 2 3 2 2h 2 3 2 2h 2 ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ 5 7 5 7 3h 7 5 7 3h 7 5 7 3h 7 7 9 4h 9 ﺍﻟﻔﻴﺰﻳﺎء ﻭﺍﻟﻜﻴﻤﻴﺎء 4 7 6 7 3h 7 4 5 3h 5 3 5 3h 5 6 7 4h 7 ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺍﻷﺭﺽ 4 7 4 5 3h 5 6 7 3h 7 3 5 3h 5 2 3 2h 3 العلوم النباتية والحيوانية 3 5 3h 5 ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺒﺪﻧﻴﺔ 2 1 2 4 2 4 2 4 2 4 الترجمة 2 2 2 4 2 4 2 4 2 4 ﻣﻮﺍﻅﺒﺔ ﻭﺳﻠﻮﻙ 1 1 1 1 1 ﺍﻟﻤﺠﻤــــــﻮﻉ 32 39 31 40 31 40 32 45 31 40 ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﻭﻟﻮﺟﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ
لكل متعلم الحق في اعاده التوجيه اذا تبين له انه لم يحسن اختياره او اذا لم يستطيع المسايره به لذا عليه ان يعبئ طلب اعاده التوجيه عبر فضاء التلميذ بمنصه متمدرس في الاجال المخصصه لذلك؛
تتاح للتلاميذ مسالك البكالوريا الجدد والمكررون امكانيه اعاده التوجيه نحو المسالك البكالوريا المتبقيه شريطة اجتياز نفس مواد الامتحان الجهوي
بعض الافاق الدراسية الصيدلة، كليه الطب، طب الاسنان
كليه العلوم، كليه العلوم والتقنيات، كليه العلوم القانونية والاقتصادية ولاجتماعيه،
الاقسام التحضيرية لولوج بعض المدارس العليا، المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية،
المدرسة الوطنية الفلاحية بمكناس، المدرسة الوطنية العليا للكيمياء بالقنيطرة، المدارس الوطنية للتجارة والتسيير،
المعهد العالي للتجارة واداره المقاولات، السنه التحضيرية للدراسة العليا الفلاحية ،
المعاهد التقنية المتخصصة الفلاحية، المعهد العالي للتكنولوجيا والصيد البحري،
المعاهد العليا لمهن التمريضية وتقنيه الصحة، المدرسة الوطنية العليا للفن والتصميم، المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية،
المدرسة الوطنية للتهيئة والتعمير، المدارس العليا للتكنولوجيا، مدرسه علوم الاعلام،
شهاده التقني العالي، المدرسة الوطنية لربابه الخطوط الملكية، شهاده تقني العالي،
المدرسة الوطنية لربا بين الخطوط الملكية المغربية، المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن والهندسة
الأكاديمية الملكية العسكرية، قاعده مدارس القوات الملكية الجوية /المدرسة الملكية للصحة العسكرية،
المعهد العالي الدولي للسياحة، معهد التكنولوجيا الفندقية والسياحية، المعاهد المتخصصة للتكنولوجيا التطبيقية…
اهداف الدراسه المؤهلات الدراسيه المؤهلات الشخصيه إمكانات التوجيه المواد والحصص ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ بعض الافاق المهنيه
اهداف الدراسه إكساب المتعلم تكوينا متكاملا في الرياضيات والفيزياء؛
جعل المتعلم متمكنا من خطوات المنهج العلمي الرياضي المبني على الاستدلال والبرهنة والمنطق؛
تدعيم معارف المتعلم في مبدان الجيولوجيا والبيولوجيا بالنسبة للعلوم الرياضية أ؛
اكساب المتعلم معارف في اعداد التصاميم الصناعية واستعمال بعض الالات المعملية بالنسبة للعلوم رياضية بالمؤهلات الدراسيه مستوى جيد ومعدلات التحصيل الدراسي جيده في الرياضيات والفيزياء
القدرة على الاستدلال والبرهنة وتنظيم مراحل الحل وصياغة الحلول؛المؤهلات الشخصيه حب الاستطلاع وميول الى البحث العلمي؛
القدره على انجاز الرسوم التخطيطيه واستعمال مبيانات؛
القدره على الملاحظه الدقيقه والتجريب والتحليل والاستنتاج؛
إمكانات التوجيه بعد السنة الاولى علوم رياضية
الاولى بكالوريا الثانية بكالوربا العلوم ارياضية بجميع خياراته اللغوية علوم فيزيائية بجميع خياراته اللغوية علوم رياضية أ بجميع خياراته اللغوية علوم رياضية ب بجميع خياراته اللغوية
ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﻤﻘﺮﺭﺓ السنة الاولى بكالوريا السنة الثانية بكالوريا علوم رياضية علوم فيزيائية علوم رياضية أ علوم رياضية ب المراقبة المستمرة الامتحان الجهوي المراقبة المستمرة الامتحان الوطني المراقبة المستمرة الامتحان الوطني المراقبة المستمرة الامتحان الوطني الحصص المعاملات المدة المعاملات الحصص المعاملات المدة المعاملات الحصص المعاملات المدة المعاملات الحصص المعاملات المدة المعاملات ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ 2 2 2h 2 2 2 2 2 2 2 ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ 4 4 2h 4 4 4 4 4 4 4 ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ 2 2 1h30 2 1 2 1 2 1 2 ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻭ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻴﺎ 2 2 2 2 ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ 2 2 2 2 2h 2 2 2 2h 2 2 2 2h 2 ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ 3 2 2 3 2h 2 3 2 2h 2 3 2 2h 2 ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ 7 9 5 7 3h 7 7 9 4h 9 7 9 4h 9 ﺍﻟﻔﻴﺰﻳﺎء ﻭﺍﻟﻜﻴﻤﻴﺎء 5 7 6 7 3h 7 6 7 4h 7 6 7 4h 7 ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺍﻷﺭﺽ 2 3 4 5 3h 5 2 3 2h 3 عللوم المهندس 3 3 3 3 ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺒﺪﻧﻴﺔ 2 1 2 4 2 4 2 4 الترجمة 2 2 2 4 2 4 2 4 ﻣﻮﺍﻅﺒﺔ ﻭﺳﻠﻮﻙ 1 1 1 1 ﺍﻟﻤﺠﻤــــــﻮﻉ 33 37 31 40 31 40 32 42 ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﻭﻟﻮﺟﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ
لكل متعلم الحق في اعاده التوجيه اذا تبين له انه لم يحسن اختياره او اذا لم يستطيع المسايره به لذا عليه ان يعبئ طلب اعاده التوجيه عبر فضاء التلميذ بمنصه متمدرس في الاجال المخصصه لذلك؛
تتاح للتلاميذ مسالك البكالوريا الجدد والمكررون امكانيه اعاده التوجيه نحو المسالك البكالوريا المتبقيه شريطة اجتياز نفس مواد الامتحان الجهوي
بعض الافاق الدراسية المدرسة الملكية البحرية
المدرسة الملكية الجوية
الصيدلة، كليه الطب، طب الاسنان
كليه العلوم، كليه العلوم والتقنيات، كليه العلوم القانونية والاقتصادية ولاجتماعيه،
الاقسام التحضيرية لولوج بعض المدارس العليا، المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية،
المدرسة الوطنية الفلاحية بمكناس، المدرسة الوطنية العليا للكيمياء بالقنيطرة، المدارس الوطنية للتجارة والتسيير،
المعهد العالي للتجارة واداره المقاولات، السنه التحضيرية للدراسة العليا الفلاحية ،
المعاهد التقنية المتخصصة الفلاحية، المعهد العالي للتكنولوجيا والصيد البحري،
المعاهد العليا لمهن التمريضية وتقنيه الصحة، المدرسة الوطنية العليا للفن والتصميم، المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية،
المدرسة الوطنية للتهيئة والتعمير، المدارس العليا للتكنولوجيا، مدرسه علوم الاعلام،
شهاده التقني العالي، المدرسة الوطنية لربابه الخطوط الملكية، شهاده تقني العالي،
المدرسة الوطنية لربا بين الخطوط الملكية المغربية، المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن والهندسة
الأكاديمية الملكية العسكرية، قاعده مدارس القوات الملكية الجوية /المدرسة الملكية للصحة العسكرية،
المعهد العالي الدولي للسياحة، معهد التكنولوجيا الفندقية والسياحية، المعاهد المتخصصة للتكنولوجيا التطبيقية…التكنولوجيات الكهربائية والميكانيكية
اهداف الدراسه المؤهلات الدراسيه المؤهلات الشخصيه إمكانات التوجيه المواد والحصص ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ بعض الافاق المهنيه
اهداف الدراسه إكساب المتعلم تكوينا متكاملا في الرياضيات والفيزياء؛
جعل المتعلم متمكنا من خطوات المنهج العلمي الرياضي المبني على الاستدلال والبرهنة والمنطق؛
تدعيم معارف المتعلم في مبدان الجيولوجيا والبيولوجيا بالنسبة للعلوم الرياضية أ؛
اكساب المتعلم معارف في اعداد التصاميم الصناعية واستعمال بعض الالات المعملية بالنسبة للعلوم رياضية بالمؤهلات الدراسيه مستوى جيد ومعدلات التحصيل الدراسي جيده في الرياضيات والفيزياء
القدرة على الاستدلال والبرهنة وتنظيم مراحل الحل وصياغة الحلول؛المؤهلات الشخصيه حب الاستطلاع وميول الى البحث العلمي؛
القدره على انجاز الرسوم التخطيطيه واستعمال مبيانات؛
القدره على الملاحظه الدقيقه والتجريب والتحليل والاستنتاج؛
إمكانات التوجيه بعد السنة الاولى العلوم والتكنولوجيات
الاولى بكالوريا الثانية بكالوربا العلوم والتكنولوجيات التكنولوجيات الكهربائية التكنولوجيات الميكانيكية
ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﻤﻘﺮﺭﺓ السنة الاولى بكالوريا السنة الثانية بكالوريا العلوم والتكنولوجيات التكنولوجيات الكهربائية التكنولوجيات الميكانيكية المراقبة المستمرة الامتحان الجهوي المراقبة المستمرة الامتحان الوطني المراقبة المستمرة الامتحان الوطني الحصص المعاملات المدة المعاملات الحصص المعاملات المدة المعاملات الحصص المعاملات المدة المعاملات ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ 2 2 2h 2 2 2 2 2 ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ 4 4 2h 4 4 4 4 4 ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ 2 2 1h30 2 2 2 1 2 ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ 5 6 5 6 3h 7 5 7 3h 7 ﺍﻟﻔﻴﺰﻳﺎء ﻭﺍﻟﻜﻴﻤﻴﺎء 4 6 4 6 3h 5 4 5 3h 5 عللوم المهندس 9 8 9 8 4h 8 9 8 4h 8 الفلسفة 2 2 2 2 2h 2 2 2 2h 2 ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ 3 2 3 2 2h 2 3 2 2h 2 ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺒﺪﻧﻴﺔ 2 1 2 1 2 4 ﻣﻮﺍﻅﺒﺔ ﻭﺳﻠﻮﻙ 1 1 1 ﺍﻟﻤﺠﻤــــــﻮﻉ 33 34 33 34 32 37 مواد علوم المهندس لمسلك التكنولوجيات الميكانيكية:
- Unité de conception
- Unité de production
- CFAO
مواد علوم المهندس لمسلك التكنولوجيات الكهربائية:
- Traitement de l’information
- L’energie: conversion et distribution
- Transmission de puissance
- Projets
ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﻭﻟﻮﺟﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ
لكل متعلم الحق في اعاده التوجيه اذا تبين له انه لم يحسن اختياره او اذا لم يستطيع المسايره به لذا عليه ان يعبئ طلب اعاده التوجيه عبر فضاء التلميذ بمنصه متمدرس في الاجال المخصصه لذلك؛
تتاح للتلاميذ مسالك البكالوريا الجدد والمكررون امكانيه اعاده التوجيه نحو المسالك البكالوريا المتبقيه شريطة اجتياز نفس مواد الامتحان الجهوي
بعض الافاق الدراسية كليه العلوم، كليه العلوم والتقنيات،،
الاقسام التحضيرية لولوج بعض المدارس العليا، المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية،
المعهد العالي للتكنولوجيا والصيد البحري،
شهاده التقني العالي، المدرسة الوطنية لربابه الخطوط الملكية، شهاده تقني العالي،
المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن والهندسة
الأكاديمية الملكية العسكرية، قاعده مدارس القوات الملكية الجوية /،
المعهد العالي الدولي للسياحة، معهد التكنولوجيا الفندقية والسياحية، المعاهد المتخصصة للتكنولوجيا التطبيقية…
اهداف الدراسه المؤهلات الدراسيه المؤهلات الشخصيه إمكانات التوجيه المواد والحصص ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ بعض الافاق المهنيه
اهداف الدراسه اكساب المتعلم مفاهيم اقتصاديه
اكساب المتعلم القدرة على تحليل المعطيات الاقتصادية،
تمكين المتعلم من تحصيل المبادئ الأولية للإعلاميات والتسيير
اكساب المتعلم اسس وقواعد المحاسبة المالية والقانونالمؤهلات الدراسيه مستوى جيد في الرياضيات واللغة الفرنسية والاجتماعيات ومستوى مقبول في باقي المواد، المؤهلات الشخصيه مستوى جيد في الرياضيات واللغة الفرنسية والاجتماعيات ومستوى مقبول في باقي المواد،
القدرة على التحليل والتنظيم والتدبير
روح المبادرة والاستعداد لربط علاقات تواصلية
قابليه لفهم المعطيات الاقتصادية وتحليلها
ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﻤﻘﺮﺭﺓ السنة الاولى بكالوريا السنة الثانية بكالوريا علوم اقتصادية 2 باك علوم اقتصادية التدبير المحاسباتي المراقبة المستمرة الامتحان الجهوي المراقبة المستمرة الامتحان الوطني المراقبة المستمرة الامتحان الوطني الحصص المعاملات المدة المعاملات الحصص المعاملات المدة المعاملات الحصص المعاملات المدة المعاملات ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ 2 2 2h 2 2 2 2 2 ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ 2 3 2h 3 2 3 2 2 اللغة الاجنبية الثانية 3 2 3 2 2h 2 3 2 2h 2 الفلسفة 2 2 2 2 2h 2 2 2 2h 2 التاريخ زالجغرافيا 2 3 2h 3 2 3 2 2 الرياضيات 4 4 4 4 2h 4 4 4 2h 4 التربية الاسلامية 2 2 1h30 2 1 2 1 2 المحاسبة والرياضيات المالية 3 4 2 4 3h 4 4 6 3h 6 الاقتصاد العام والاحصاء 4 6 6 6 3h 6 2 3 2h 3 التنظيم الاداري للمقاولات 3 3 2 3 2h 3 4 6 3h 6 القانون 1 1 1 4 1 4 معلوميات التدبير 1 1 2 4 2 4 التربية البدنية 2 1 2 4 2 4 المواظبة والسلوك 1 1 1 ﺍﻟﻤﺠﻤــــــﻮﻉ 31 35 31 44 31 45 إمكانات التوجيه بعد السنة الاولى علوم اقتصادية
الاولى بكالوريا الثانية بكالوربا العلوم الاقتصادية علوم اقتصادية التدبير المحاسباتي ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﻭﻟﻮﺟﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ
لكل متعلم الحق في اعاده التوجيه اذا تبين له انه لم يحسن اختياره او اذا لم يستطيع المسايره به لذا عليه ان يعبئ طلب اعاده التوجيه عبر فضاء التلميذ بمنصه متمدرس في الاجال المخصصه لذلك؛
تتاح للتلاميذ مسالك البكالوريا الجدد والمكررون امكانيه اعاده التوجيه نحو المسالك البكالوريا المتبقيه شريطة اجتياز نفس مواد الامتحان الجهوي
بعض الافاق الدراسية كليه العلوم القانونية والاقتصادية ولاجتماعيه، المدارس الوطنية للتجارة والتسيير،
المدارس العليا للتكنولوجيا، المعهد العالي للاعلام والاتصال،
المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية ، المعهد الوطني للتهيئة والتعمير،
المعهد العالي الدولي للسياحة ، مدرسه علوم الاعلام،
المعهد الوطني للعمل الاجتماعي، المعهد الوطني للفنون الجميلة ،
المدرسة العليا للفنون الجميلة ،شهاده التقني العالي، المعهد الوطني للتكوين والرياضة ،
الأكاديمية الملكية العسكرية ،معهد تكنولوجيا الفندقية السياحية ،
مركز التكوين مصالح الاجتماعية للقوات الملكية العسكرية ،المعاهد ،قاعده مدارس القوات الملكية… …
اهداف الدراسه المؤهلات الدراسيه المؤهلات الشخصيه إمكانات التوجيه المواد والحصص ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ بعض الافاق المهنيه
اهداف الدراسه تعميق التكوين اللغوي والادبي والثقافي لدى التلميذ تنميه قدرات التلميذ التواصليه شفويا وكتابيا
اكساب المتعلم مهارات في مجال النقل والتحليل
اكساب المتعلم معارف اساسيه في العلوم الإنسانية
المؤهلات الدراسيه مستوى جيد في المواد الأدبية واللغات حب المطالعة والاهتمام بالميادين الأدبية والفنية المسرح الشعر
ميول للعلوم الإنسانية ميولات ابداعيه في الميدان الادبي
والخضراء على التعبير والتحليل والنقد
المؤهلات الشخصيه مستوى جيد في المواد الأدبية واللغات حب المطالعة والاهتمام بالميادين الأدبية والفنية المسرح الشعر
ميول للعلوم الإنسانية ميولات ابداعيه في الميدان الادبي
والخضراء على التعبير والتحليل والنقد
ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﻤﻘﺮﺭﺓ السنة الاولى بكالوريا السنة الثانية بكالوريا الاولى اداب وع إنسانية مسلك الاداب مسلك العلوم الانسانية المراقبة المستمرة الامتحان الجهوي المراقبة المستمرة الامتحان الوطني المراقبة المستمرة الامتحان الوطني الحصص المعاملات المدة المعاملات الحصص المعاملات المدة المعاملات الحصص المعاملات المدة المعاملات ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ 5 4 2h 4 5 4 4 4 ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ 2 1 1h30 1 2 1 2 1 ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ 2 2 1h30 2 2 2 3 2 التاريخ والجغرافيا 4 4 4 3 3h 3 5 4 3h 4 ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ وادابها 5 4 5 4 3h 4 4 3 3h 3 ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ 2 4 3 3 3h 3 4 4 3h 4 ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ 4 4 5 4 3h 4 4 3 3h 3 الثقافة الفنية 2 1 ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺍﻷﺭﺽ 1 1 ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺒﺪﻧﻴﺔ 2 1 2 4 2 4 ﻣﻮﺍﻅﺒﺔ ﻭﺳﻠﻮﻙ 1 1 1 ﺍﻟﻤﺠﻤــــــﻮﻉ 29 27 28 26 28 26 إمكانات التوجيه بعد السنة الاولى الاداب والعلوم الانسانية
الاولى بكالوريا الثانية بكالوربا شعبة الاداب والعلوم الانسانية مسلك الاداب مسلك العلوم الانسانية ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﻭﻟﻮﺟﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ
لكل متعلم الحق في اعاده التوجيه اذا تبين له انه لم يحسن اختياره او اذا لم يستطيع المسايره به لذا عليه ان يعبئ طلب اعاده التوجيه عبر فضاء التلميذ بمنصه متمدرس في الاجال المخصصه لذلك؛
تتاح للتلاميذ مسالك البكالوريا الجدد والمكررون امكانيه اعاده التوجيه نحو المسالك البكالوريا المتبقيه شريطة اجتياز نفس مواد الامتحان الجهوي
بعض الافاق المهنيه كليه الآداب والعلوم الإنسانية كليه العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية المعهد العالي الدولي للسياحة كليه العلوم التربية المدرسة الوطنية العليا للفن والتصميم
مع هيئه التكوين الفندقي والسياحي المعاهد المتخصصة للتكنولوجيا التطبيقية
المعهد العالي للأعلام والاتصال المعهد الوطني لتكوين الاطر الشبيبة والرياضة
المعهد الوطني للعمل الاجتماعي الاكاديمي الملكية العسكرية المعهد الوطني لعلوم الاثار والثرات
مراكز التكوين المصالح الاجتماعية للقوات الملكية العسكرية المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي
مجموعه مدارس الدرك الملكي شهاده التقني العالي
مراكز ومدارس ضباط الصف بالقوات المسلحة الملكية المدرسة العليا للفنون الجميلة
المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيه الصحة المعهد الملكي للشرطة المعهد الوطني
اهداف الدراسه المؤهلات الدراسيه المؤهلات الشخصيه إمكانات التوجيه المواد والحصص ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ بعض الافاق المهنيه
اهداف الدراسه اهداف الدراسه اعطاء المتعلم المبادئ الاساسيه للمنهج العلمي؛
تنميه التفكير العلمي لدى المتعلم وتمكينه من فهم ووصف الواقع ومعالجه مختلف الظواهر الطبيعيه؛
تمكين المتعلم من الدقه في الملاحظه واستعمال المهارات اليدويه في المختبر؛
بالنسبه للتخصصات الرياضيه اضافه لما سبق تطوير المهارات الرياضيه صقل مواهب وتنميه القدرات البدنيهالمؤهلات الدراسيه مستوى جيد ومعدلات التحصيل الدراسي جيده في المواد العلميه واللغه الفرنسيه والانجليزيه المؤهلات الشخصيه حب الاستطلاع وميول الى البحث العلمي؛
القدره على انجاز الرسوم التخطيطيه واستعمال مبيانات؛
القدره على الملاحظه الدقيقه والتجريب والتحليل والاستنتاج؛
التوفر على موهبه رياضيه بالنسبه للتخصصات الرياضيه؛ اختيارات المتعلم في اطار مشروعي الشخصيإمكانات التوجيه بعد الجذع المشترك التكنولوجي
الجذوع المشتركة الاولى بكالوريا الثانية بكالوربا الجذع المشترك العلمي بجميع خياراته اللغوية
الجذع المشترك التكنولوجي
بالاضافة لجذع المشترك العلمي لتخصص رياضة وتربية بدنية
جذع مهني صناعي
جذع مهني فلاحيالعلوم التجريبية بجميع خياراته اللغوية علوم فيزيائية بجميع خياراته اللغوية علوم رياضية أ بجميع خياراته اللغوية علوم الحياة والارض بجميع خياراته اللغوية علوم زراعية شعبة الفنون التطبيثية مسلك الفنون التطبيثية شعبة العلوم الاقتصادية مسلك العلوم الاقتصادية مسلك التدبير المحاسباتي علوم رياضية بجميع خياراته اللغوية علوم فيزيائية بجميع خياراته اللغوية علوم رياضية ب بجميع خياراته اللغوية علوم رياضية أ بجميع خياراته اللغوية العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية العلوم والتكنولوجيات الكهربائية العلوم والتكنولوجيات الكهربائية مسالك البكالوريا المهنية مسالك البكالوريا المهنية
ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﻤﻘﺮﺭﺓ ﺍﻟﺠﺬﻭﻉ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ ﺍﻟﻌﻠــــمية الحصص المعاملات ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ 2 2 ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ 2 2 ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ 2 2 ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻭ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻴﺎ 2 2 ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ 4 3 ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ (5 خيار انجليزية) 3 3 ﺍﻹﻋﻼﻣﻴﺎﺕ 2 2 ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺒﺪﻧﻴﺔ 2 2 ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ 5 4 ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺍﻷﺭﺽ 3 4 ﺍﻟﻔﻴﺰﻳﺎء ﻭﺍﻟﻜﻴﻤﻴﺎء 4 4 ﻣﻮﺍﻅﺒﺔ ﻭﺳﻠﻮﻙ 1 ﺍﻟﻤﺠﻤــــــﻮﻉ 31 31 ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﻭﻟﻮﺟﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ
لكل متعلم الحق في اعاده التوجيه اذا تبين له انه لم يحسن اختياره للجدع او اذا لم يستطيع المسايره به لذا عليه ان يعبئ طلب اعاده التوجيه عبر فضاء التلميذ بمنصه متمدرس في الاجال المخصصه لذلك؛
تتاح للتلاميذ جميع الجذور المشتركه الجدد والمكررون امكانيه اعاده التوجيه نحو اي جذع من الجذوع المشتركه المتبقيه
من إلى ﺟﺬﻉ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻷﺻﻴﻞ ﺟﺬﻉ ﺍﻵﺩﺍﺏ ﻭﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺟﺬﻉ ﺍﻟﻌﻠـــﻮﻡ ﺍﻟﺠﺬﻉ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻲ ﺟﺬﻉ ﺍﻵﺩﺍﺏ ﻭﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺟﺬﻉ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻷﺻﻴﻞ ﺍﻟﺠﺬﻉ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻲ ﺟﺬﻉ ﺍﻟﻌﻠـــﻮﻡ ﺟﺬﻉ ﺍﻟﻌﻠـــﻮﻡ ﺟﺬﻉ ﺍﻵﺩﺍﺏ ﻭﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺟﺬﻉ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻷﺻﻴﻞ ﺍﻟﺠﺬﻉ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻲ ﺍﻟﺠﺬﻉ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻲ ﺟﺬﻉ ﺍﻵﺩﺍﺏ ﻭﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺟﺬﻉ ﺍﻟﻌﻠـــﻮﻡ ﺟﺬﻉ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻷﺻﻴﻞ
بعض الافاق المهنيه الهندسه المعماريه الفلاحه الكيمياء
الصناعيه الهندسه المدنيه البحث العلمي
الملاحه الجويه الملاحه البحريه الميدان العسكري الشرطه التمريض تنشيط الرياضي تدبير الرياضي
الجذع المشترك للاداب والعلوم الانسانية
اهداف الدراسه المؤهلات الدراسيه المؤهلات الشخصيه إمكانات التوجيه المواد والحصص ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ بعض الافاق المهنيه
اهداف الدراسه تنميه الرصيد اللغوي والادبي لدى المتعلم؛ تمكين المتعلم من صقل المواهب الفنيه والابداعيه لديه؛
تمكيل المتعلم من مهارات في المجال النقل والتحليل؛
تقويه قدرات التواصل كتابيا وشفويا لدى المتعلم؛
بالنسبه للتخصصات الرياضيه اضافه لما سبق تطوير المهارات الرياضيه؛ صقل المواهب وتنميه القدرات البدنيه.المؤهلات الدراسيه مستوى جيد ومعدلات التحصيل الدراسي جيده في المواد الادبيه:
اللغه العربيه الاجتماعيات؛
اللغه الفرنسيه اللغه الانجليزيه التربيه الاسلاميهالمؤهلات الشخصيه ميول العلوم الانسانيه كعلم النفس وعلم اجتماع والتاريخ
قابليه لتعلم اللغات
يسر في التواصل الكتابي والشفهي
حب المطالعه والاهتمام بالميادين الادبيه والفنيه والثقافيه
التوفر على موهبه رياضيه بالنسبه للتخصصات الرياضيه
اختيارات المتعلم في اطار مشروعه الشخصيإمكانات التوجيه بعد الجذوع المشتركة للاداب والعلوم الانسانية
الجذع المشترك للاداب والعلوم الانسانية بجميع خياراته اللغوية
بالاضافة لتخصص رياضة وتربية بدنية
جذع التعليم الأصيل
جذع مهني خدماتيشعبة الاداب والعلوم الانسانية بجميع خياراته اللغوية مسلك الاداب بجميع خياراته اللغوية مسلك العلوم الانسانية بجميع خياراته اللغوية مسلك الاداب تخصص رياضة وتربية بدنية شعبة الفنون التطبيثية مسلك الفنون التطبيثية شعبة العلوم الاقتصادية مسلك العلوم الاقتصادية مسلك التدبير المحاسباتي شعبة العلوم الشرعية شعبة العلوم الشرعية شعبة اللغة العربية شعبة اللغة العربية مسالك البكالوريا المهنية مسالك البكالوريا المهنية
الحصص المعاملات ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ 2 2 ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ 5 4 ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ 2 2 ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻭ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻴﺎ 4 4 ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ 4 4 ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ (8 خيار انجليزية) 4 3 ﺍﻹﻋﻼﻣﻴﺎﺕ 2 2 ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺒﺪﻧﻴﺔ 2 2 ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ 1 2 ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ 2 2 ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺍﻷﺭﺽ 1 2 ﻣﻮﺍﻅﺒﺔ ﻭﺳﻠﻮﻙ 1 ﺍﻟﻤﺠﻤــــــﻮﻉ 29 30 ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﻭﻟﻮﺟﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ
لكل متعلم الحق في اعاده التوجيه اذا تبين له انه لم يحسن اختياره للجدع او اذا لم يستطيع المسايره به لذا عليه ان يعبئ طلب اعاده التوجيه عبر فضاء التلميذ بمنصه متمدرس في الاجال المخصصه لذلك؛
تتاح للتلاميذ جميع الجذور المشتركه الجدد والمكررون امكانيه اعاده التوجيه نحو اي جذع من الجذوع المشتركه المتبقيه
من إلى ﺟﺬﻉ ﺍﻵﺩﺍﺏ ﻭﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺟﺬﻉ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻷﺻﻴﻞ ﺍﻟﺠﺬﻉ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻲ ﺟﺬﻉ ﺍﻟﻌﻠـــﻮﻡ
بعض الافاق المهنيه التدريس القضاء المحاماه الاعلام المساعده الاجتماعيه
الترجمه التوثيق التنشيط المسرحي والثقافي
الميدان العسكري الشرطه التمريض التنشيط الرياضي التدبير الرياضي
اهداف الدراسه المؤهلات الدراسيه المؤهلات الشخصيه إمكانات التوجيه المواد والحصص ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ بعض الافاق المهنيه
اهداف الدراسه تمكين المتعلم من التزود بمختلف العلوم الاسلاميه
جعل المتعلم ملما بمكونات الثقافه العربيه الاسلاميه
ومنفتحا على الحضارات المختلفه واللغه الاجنبيهالمؤهلات الدراسيه مستوى جيد ومعدلات التحصيل الدراسي جيده في
اللغه العربيه تربيه اسلاميه والاجتماعيات
المؤهلات الشخصيه استعداد وقابلية لدراسة المواد الاسلامية:علوم القرءان،التفسير،الحديث، الفقه….والتخصص فيها
اختيار المتعلم في إطار مشروعه الشخصيإمكانات التوجيه بعد جذع التعليم الأصيل
الجذع المشترك للاداب والعلوم الانسانية بجميع خياراته اللغوية
بالاضافة لتخصص رياضة وتربية بدنية
جذع التعليم الأصيل
جذع مهني خدماتيشعبة الاداب والعلوم الانسانية بجميع خياراته اللغوية مسلك الاداب بجميع خياراته اللغوية مسلك العلوم الانسانية بجميع خياراته اللغوية مسلك الاداب تخصص رياضة وتربية بدنية شعبة الفنون التطبيثية مسلك الفنون التطبيثية شعبة العلوم الاقتصادية مسلك العلوم الاقتصادية مسلك التدبير المحاسباتي شعبة العلوم الشرعية شعبة العلوم الشرعية شعبة اللغة العربية شعبة اللغة العربية مسالك البكالوريا المهنية مسالك البكالوريا المهنية
الحصص المعاملات ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ 3 4 ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭﺍﻷﺻﻮﻝ 3 4 ﺍﻟﺘﻮﺛﻴﻖ 1 2 ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ 5 4 ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ 2 2 ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻭ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻴﺎ 2 3 ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ 4 3 ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ 3 2 ﺍﻹﻋﻼﻣﻴﺎﺕ 2 2 ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺒﺪﻧﻴﺔ 2 2 ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ 2 2 ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺍﻷﺭﺽ 1 2 ﻣﻮﺍﻅﺒﺔ ﻭﺳﻠﻮﻙ 1 ﺍﻟﻤﺠﻤــــــﻮﻉ 30 33 ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﻭﻟﻮﺟﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ
لكل متعلم الحق في اعاده التوجيه اذا تبين له انه لم يحسن اختياره للجدع او اذا لم يستطيع المسايره به لذا عليه ان يعبئ طلب اعاده التوجيه عبر فضاء التلميذ بمنصه متمدرس في الاجال المخصصه لذلك؛
تتاح للتلاميذ جميع الجذور المشتركه الجدد والمكررون امكانيه اعاده التوجيه نحو اي جذع من الجذوع المشتركه المتبقيه
من إلى ﺟﺬﻉ ﺍﻵﺩﺍﺏ ﻭﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺟﺬﻉ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻷﺻﻴﻞ ﺍﻟﺠﺬﻉ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻲ ﺟﺬﻉ ﺍﻟﻌﻠـــﻮﻡ
بعض الافاق المهنيه الوعظ والارشاد التدريس القضاء المحاماه
الاعلام التوثيق العدلي الترجمه التوثيق
التنشيط المسرحي والثقافي التنشيط الرياضي التدبير الرياضيتنظم البكالوريا المهنيه في اطار شراكه بين الثانويات التاهيليه ومعاهد التكوين المهني المجاوره والمهنيين حيث يتم تدريس مواد التعليم العام من طرف الثانويه التاهيليه وتدريس المواد المهنيه ومواكبه التلاميذ خلال التداريب من طرف معاهد التكوين المهني
تدرس المواد العلميه الرياضيات الفيزياء والكيمياء وعلوم الحياه والارض وكذا المواد المهنيه باللغه الفرنسيه؛تم تحضير البكالوريا المهني في سلكين
- سلك الجذوع المشترك المهنيه: جذع مهني صناعي جذع مهني فلاحي جدع مهني خدماتي
- سلك البكالوريا المهنيه: مسالك القطب الصناعي مسالك القطب الفلاحي مسالك القطب الخدماتي
اهداف الدراسه المؤهلات الدراسيه المؤهلات الشخصيه إمكانات التوجيه المواد والحصص ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ بعض الافاق المهنيه
اهداف الدراسه تقويه التوجيه الى التكوينات المهنيه وتثمينها
ربط الجسور وخلق تلائم اكبر بين منظومه التربيه والتكوين والمحيط الاقتصادي
تنميه الكفايات المهنيه والتواصليه لذا التعليم لدى التلميذ لكي تستجيب بشكل افضل لمستلزمات سوق الشغل او متابعه الدراسه ما بعد البكالوريا للراغبين في ذلكالمؤهلات الدراسيه مستوى مقبول في الرياضيات والفيزياء واللغه الفرنسيه بالنسبه للقطب الصناعي
مستوى مقبول في جميع المواد العلميه واللغه الفرنسيه بالنسبه لقطب الفلاحي
مستوى مقبول في الرياضيات واللغات بالنسبه للقطب الخدماتيالمؤهلات الشخصيه القدره على التواصل وتقديم الخدمات
حب العمل اليدوي
رغبه التلميذ في ولوج مسارات مهنه في اطار مشروعه الشخصي
الجذع المشترك الفلاحي الجذع المشترك الصناعي الجذع المشترك الخدماتي الحصص المعاملات الحصص المعاملات الحصص المعاملات التربية االاسلامية 2 2 2 2 2 2 ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ 2 2 2 2 5 4 ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ 2 2 2 2 2 2 ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻭ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻴﺎ 2 2 2 2 2 2 ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ 4 3 4 3 4 4 ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ 3 3 3 3 4 3 ﺍﻹﻋﻼﻣﻴﺎﺕ 1 2 2 2 2 2 ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺒﺪﻧﻴﺔ 2 2 2 2 2 2 ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ 5 4 5 4 2 2 ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺍﻷﺭﺽ 3 4 2 الممواد اللمههنية 4 6 4 6 6 6 ﻣﻮﺍﻅﺒﺔ ﻭﺳﻠﻮﻙ 1 1 1 ﺍﻟﻤﺠﻤــــــﻮﻉ 34 37 32 33 33 32 إمكانات التوجيه بعد الجذوع المشتركة المهنية
الجذع المشترك االمهني الصناعي مسلك شعبة الهندسة االميكانيكية مسلك صناعة البنيات المعدنية مسلك االتصنيع الميكانيكي مسلك صناعة الطائرات مسلك شعبة الهندسة الكهربائية مسلك الاليكترونيك وأجهزة التواصل مسلك التبريد وتكييف الهواء مسلك صيانة المركبات المتحركةة:السيارات مسلك الصيانة الصناعية مسلك الصيانة المعلوماتية والشبكات مسلك النظم الاليكترونية والرقمية مسلك الطاقات المتجددة مسلك شعبة هندسة البناء والاشغال العمومية مسلك فنون وتقنيات البناء مسلك رسم البناء مسلك أوراش البناء الجذع المشترك المهني الخدماتي مسالك الخدمات مسلك فنون الطبخ مسلك خدمات الطعامة مسلك الاستقبال الفندقي مسلك التجارة مسلك المحاسبة مسلك التسيير والادارة مسلك اللوجستيك مسلك تصميم الأزياء الجذع المشترك المهني الفلاحي تدبير ضيعة فلاحية ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﻭﻟﻮﺟﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ
لكل متعلم الحق في اعاده التوجيه اذا تبين له انه لم يحسن اختياره للجدع او اذا لم يستطيع المسايره به لذا عليه ان يعبئ طلب اعاده التوجيه عبر فضاء التلميذ بمنصه متمدرس في الاجال المخصصه لذلك؛
تتاح للتلاميذ جميع الجذور المشتركه الجدد والمكررون امكانيه اعاده التوجيه نحو اي جذع من الجذوع المشتركه المتبقيه
يمكن للحاصلين على دبلوم تاهيل المهني او شهاده النجاح في نهايه التكوين المهني مسلمه من طرف مؤسسات التكوين المهني ولوج مسالك السنه الاولى من سلك البكالوريا المهنيه كما يمكن لتلاميذ السنه الثانيه من سلك البكالوريا المهنيه الذين لم يتوفقوا في الحصول على شهاده البكالوريا ولوج السنه الثانيه من مستوى التقني بالتكوين المهني بالجهه في تخصصات منسجمه مع مسلك البكالوريا المهنيه المسجلين به
امكانات التوجيه بعد الجذوع المشتركة
هيكلة التعليم الثانوي التأهيلي
استمارة الجذع المشترك العلمي
استمارة الجذع المشترك للاداب والعلوم الانسانية
رائز الفنون التطبيقية